Accessibility links

زيارة غير معلنة.. أردوغان يصل تونس


الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يترجل من طائرته الرئاسية - صورة أرشيفية

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، إلى تونس في زيارة لم يكن معلن عنها من قبل، حسب ما أعلنت الرئاسة التركية.

وكان في رفقة الرئيس التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ومدير الاستخبارات هاكان فيدال، والذين استقبلهم الرئيس التونسي قيس سعيد بالمطار الرئاسي.

من جهته قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده تسعى إلى حل سياسي في ليبيا يحافظ على وحدة أراضيها ومؤسسات الدولة هناك وجيش وطني موحد، مضيفا بأن هناك محاولات دولية عديدة للتوصل إلى "حل سياسي للأزمة".

كما أكد السيسي أن اشتداد الأزمة في ليبيا حاليا، قد يدفع الأطراف الدولية والإقليمية المختلفة، إلى البحث عن "حل سياسي جدي، يمنع تفاقم الأمور".

وكان الرئيس المصري قد قال، في وقت سابق اثناء انعقاد منتدي شباب العالم إن بلاده "لن تسمح لأحد بالسيطرة على ليبيا".

يذكر أن ليبيا الجارة الشرقية لتونس، تشهد صراعا محتدما بين حكومة فايز السراج التي تدعمها تركيا وقطر، وبين المشير خليفة حفتر الذي تدعمه مصر، وروسيا، والإمارات.

وكان المشير خليفة حفتر التابع لمجلس النواب بمدينة طبرق غرب ليبيا، قد أطلق هجوما عسكريا واسعا على العاصمة طرابلس حيث توجد حكومة فايز السراج، من أجل تحريرها.

وقد جاءت العملية بعد أيام من توقيع تركيا وحكومة فايز السراج، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين أنقرة وطرابلس، والتي اعترضت عليها كل من اليونان ومصر.

وبموجب الاتفاقية، يمد الجرف القاري الخاص بتركيا من أجل التنقيب في مساحة أوسع، رغم مخالفة ذلك لقانون البحار، وفقا للادعاءات المصرية واليونانية.

وتسمح الاتفاقية لتركيا بالمطالبة في احتياطيات النفط والغاز المكتشفة حديثا في شرق البحر المتوسط، وهو ما تعتبره اليونان ومصر وقبرص إجراء يتناقض مع القانون الدولي.

XS
SM
MD
LG