Accessibility links

ساعة البريكست تدق.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي


ساعة بريطانيا تعيد ضبط سياستها الأوروبية

في تمام منتصف الليل بتوقيت لندن، أصبحت بريطانيا رسميا خارج الاتحاد الأوروبي.

وشهدت شوارع لندن احتفالات واسعة، شبيهة باحتفالات رأس السنة، إذ اجتمع العديد منهم لمشاهدة العد التنازلي لعقارب الساعة، وبمجرد أن دقت ساعة الصفر، هتف الجميع فرحين بالخروج من الاتحاد الأوربي بعد ثلاث سنوات من المفاوضات، و47 سنة "من الزواج الصاخب بين لندن وبروكسل" على حد تعبير وكالة الصحافة الفرنسية .

وفي أول تعليق له بعد البريكست، غرّد رئيس الوزراء بوريس جونسون قائلا "الليلة تركنا الاتحاد الأوروبي، هذه نقطة تحول غير عادية في حياة هذا البلد، دعونا نجتمع الآن لتحقيق أقصى استفادة من الفرص التي سيحققها بريكست".

ثم تابع "لنطلق العنان لإمكانات المملكة المتحدة بأكملها".

وقبل ساعة من ذلك، في حدود الحادية عشرة بتوقيت لندن، قال جونسون في خطاب وجّهه إلى الأمّة، أنّ بريكست "ليس النهاية بل بداية فصل جديد من مسيرتنا الوطنيّة الكبرى".

فرحة بشوارع لندن لتحقق "حلم" بريكست
فرحة بشوارع لندن لتحقق "حلم" بريكست

وقال "الأهمّ هذه الليلة هو أن نقول إنّها ليست النّهاية بل البداية، إنّها لحظة بزوغ الفجر وبدء فصل جديد من مسيرتنا الوطنيّة الكبرى".

وأضاف جونسون "أيّاً تكُن العقبات على الطريق، أنا أعلم أنّنا سننجح"، مشدّداً على أنّ بريكست سيُشكّل "نجاحاً باهراً"، وذلك في وقت تستعدّ فيه بلاده لبدء مفاوضات صعبة مع الاتّحاد الأوروبي بشأن علاقتهما التجاريّة المستقبليّة.

وتابع "نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودّي بين الاتّحاد الأوروبي وبريطانيا المفعمة بالطاقة".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG