Accessibility links

بدء أعمال مؤتمر حول ليبيا في باليرمو


رئيس الوزراء الايطالي جوسيبي كونتي يستقبل حفتر

بدأت مساء الإثنين في باليرمو الايطالية أعمال مؤتمر دولي حول مستقبل ليبيا، بمشاركة قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر.

واستقبل رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي حفتر بعد فترة من عدم التأكد من مشاركته في هذا المؤتمر الدولي.

ويحضر مؤتمر باليرمو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني.

ويشكل المؤتمر محاولة جديدة لإطلاق عملية انتخابية وسياسية بهدف إخراج البلاد من الوضع الحالي، بعد مؤتمر باريس الذي عقد في أيار/مايو الماضي وأسفر عن اتفاق على موعد لإجراء انتخابات وطنية في 10 كانون الأول/ديسمبر 2018.

لكن الأمم المتحدة المكلفة إيجاد حل يؤدي إلى الاستقرار في ليبيا، أعلنت الخميس أن العملية الانتخابية أرجئت وستبدأ في ربيع 2019.

تحديث (20:35 تغ)

أفاد موفد الحرة إلى باليرمو الاثنين بأن قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر وصل قبل قليل إلى مقر انعقاد المؤتمر الدولي حول مستقبل ليبيا.

وأضاف أن رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي سيعقد مساء الاثنين محادثات ثنائية مع القادة الليبيين الأربعة، المشير حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنى الليبية فائز السراج ورئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشرى.

تحديث (20:18 تغ)

يتطلع مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة إلى محاولة أخرى لإجراء انتخابات ليبية في حزيران/يونيو 2019 بعد إلغاء خطة لتنظيمها في كانون الأول/ديسمبر 2018.

وقال سلامة في تصريحات لوكالة رويترز قبل انطلاق مؤتمر حول الأزمة الليبية تحتضنه مدينة باليرمو الإيطالية، إن على الليبيين أولا عقد مؤتمر وطني في أوائل عام 2019 لتحديد شكل الانتخابات.

ويهدف اجتماع باليرمو الذي تشارك فيه معظم أطراف النزاع في ليبيا، إلى إعطاء دفعة لخطة جديدة للأمم المتحدة. وقال المبعوث الدولي الأسبوع الماضي إن الخطة قد تشمل إجراء انتخابات في الربيع من دون الخوض في تفاصيل.

أحد عناصر الأمن في موقع انعقاد مؤتمر ليبيا في باليرمو
أحد عناصر الأمن في موقع انعقاد مؤتمر ليبيا في باليرمو

وأكدت مصادر ليبية مقربة من المشير خليفة حفتر لموفد "الحرة" إلى باليرمو أن القائد العسكري في طريقه إلى عاصمة صقلية للمشاركة في القمة المصغرة التي يعقدها رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي على هامش مؤتمر ليبيا في باليرمو، تضم تونس والجزائر ومصر والسودان وتشاد.

وقالت مصادر إعلامية إيطالية إن كونتي قرر عقد القمة المصغرة كحل وسط يضمن حضور حفتر الذي رفض المشاركة في مؤتمر تحضره قطر وأطراف ليبية يعتبرها إرهابية.

XS
SM
MD
LG