Accessibility links

صحيفة: الشرطة التركية ستؤمن مونديال قطر 2022


تركيا ستساعد قطر في تأمين مونديال 2022

كشف موقع "نورديك مونيتور"​ الاستقصائي، وثائق قال إنها لبروتوكول أمني بين قطر وتركيا، ينص على أن تقوم الشرطة التركية بمساعدة الدوحة في تأمين كأس العالم 2022، وغيرها من الأحداث الكبيرة التي ستشهدها قطر.

ووفقاً للموقع، فإن الاتفاق بين الطرفين، يمتد لخمس سنوات، وسيتم تجديده بناءً على موافقة الطرفين.

ووقع البروتوكول، الذي يحمل عنوان "خطاب النوايا بشأن التعاون في تنفيذ الأحداث الكبرى"، نائب وزير الداخلية التركي محترم إنس وبريج، واللواء إبراهيم خليل المهندي، رئيس اللجنة الأمنية القطرية في اللجنة العليا للتسليم والتراث، في 31 أكتوبر الماضي، خلال زيارة رئيس الوزراء القطري السابق عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني لأنقرة.

وأكد الموقع أن الاتفاقية تتكون من 10 مواد تم تقديمها إلى البرلمان التركي للتصديق عليها في 7 يناير الماضي.

بنود الاتفاقية

وذكر الموقع أنه بموجب البروتوكول، سيتعاون الطرفان في تدابير مكافحة الجريمة خلال الأحداث الكبرى، وتدابير مكافحة الإرهاب، والمشاركة في البعثات الميدانية ذات الصلة باستضافة الأحداث الضخمة.

ووفقًا للبروتوكول، ستتبادل الأطراف الزيارات الاستكشافية والاجتماعات الثنائية، وتشارك الخبرات على المستويات المهنية والخبيرة والقيادية، وسيتم تنظم دورات متخصصة ومؤهلات، وتنفذ التدريبات والتدريبات، وتقدم مشاريع وبرامج التدريب وتقاسم الدعوات إلى الأحداث وورش العمل والمؤتمرات.

وكانت صحيفة صباح اليومية، الناطقة بلسان النظام التركي، قد أعلنت أن تركيا ستوفر دعما لقطر في حالات الطوارئ المتنقلة والعمليات الخاصة والتخلص من القنابل والإجراءات الأمنية ضد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

يذكر أنه توجد قاعدة عسكرية تركية في قطر منذ عدة سنوات تسمي قاعدة "طارق بن زياد"، وبعد بدء الأزمة الخليجية، وإعلان الإمارات والسعودية ومصر والبحرين قطع العلاقات مع قطر، أعلنت انقرة والدوحة توقيع اتفاقية لبناء قاعدة عسكرية ثانية في قطر، وزيادة عدد الجنود الاتراك.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG