Accessibility links

صحيفة: المستثمرون الأجانب يهربون من تركيا


تقرير اقتصادي يكشف فرار المستثمرين الأجانب من تركيا مع مطلع 2020 - صورة أرشيفية لمدينة اسطنبول

ذكرت صحيفة أحوال التركية، الجمعة، أن المستثمرين الأجانب يغادرون تركيا على وجه السرعة، بسبب سيطرة الحكومة المتزايدة على القضاء والبنوك عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016.

وقالت الصحيفة إن ممارسات الحكومة التركية أدت، في خاتمة المطاف، إلى تخويف المستثمرين الأجانب.

واستندت الصحيفة في تقريرها إلى "تقييم التحليل النقدي" الصادر الجمعة، والذي أشار إلى أن المستثمرين الأجانب في تركيا أجروا في الفترة بين 17 و24 يناير، عمليات بيع ضخمة للأوراق المالية الحكومية، بما في ذلك 118.5 مليون دولار في الأسهم و 49.5 مليون دولار في عمليات إعادة الشراء.

ومنذ بداية العام، باع السكان الأجانب ما مجموعه 616.7 مليون دولار من الأوراق المالية الحكومية، حسب التقرير.

أما خلال العام الماضي فقد باع المستثمرون الأجانب 682.7 مليون دولار من الأسهم و 3.263.7 مليون دولار من الأوراق المالية، في حين بلغت التدفقات الخارجية من سوق الأوراق المالية 3.946.4 مليون دولار.

وحسب التقرير فإن حصة الأجانب في سوق الأوراق المالية "بلغت 61.9 في المئة اعتبارا من 24 يناير، مقارنة بـ 63.4 في المئة في الأسبوع السابق. وكان معدل الحصة الأجنبية في نهاية 2019 عند 60.9 في المئة، فيما كان عند مستوى 65.5 في المئة، قبل عام. "

وقال تقرير "تقييم التحليل النقدي" إن من المؤلم للغاية عدم جذب الاستثمار المالي إلى تركيا، "على الرغم من أننا بعيدون جدا عن فيروس كورونا".

وشكك التقرير بصحة تصريحات وزير الخزانة والمالية التركي بيرت البيرق خلال المنتدي الاقتصادي العالمي في دافوس والتي اعتبر فيها أن 2020 سيكون عاما مهما للاستثمار الأجنبي المباشر في تركيا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG