Accessibility links

صور فضائية.. سفن إيرانية قرب حاملة طائرات أميركية في هرمز


حاملة الطائرات الأميركية أبراهام لنكولن

أظهرت صور فضائية نشرت يوم الجمعة عدة سفن إيرانية تبحر بالقرب من حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس أبراهام لنكولن" والسفن الحربية المرافقة لها بينما كانت تعبر مضيق هرمز إلى خليج عمان بداية شهر ديسمبر الحالي، وفقا لموقع "ذا درايف".

وحسب الصور فإن السفن الإيرانية الـ 18 كانت قريبة جدا من حاملة الطائرات الأميركية والطاقم المرافق لها بشكل ملفت ويسلط الضوء على مخاطر عبور مضيق هرمز في ظل الانتهاكات الإيرانية لقواعد الملاحة الدولية.

والتقطت الصور الفضائية عندما كانت حاملة الطائرات الأميركية تغادر الخليج العربي عبر مضيق هرمز إلى خليج عمان في الرابع من ديسمبر عبر خدمة PlanetScope التابعة لشركة Planet Labs كجزء من مهامها اليومية لالتقاط صور فضائية للكوكب.

وكانت حاملة الطائرات الأميركية إبراهام لنكولن في نوفمبر الماضي عبرت مضيق هرمز للمرة الأولى منذ نشرها عقب صدور قرار من البيت الأبيض بالانتشار السريع في الشرق الأوسط بسبب تهديدات محتملة من إيران.

وغادرت الحاملة قاعدة نورفولك بولاية فرجينيا في أبريل وتم تحويلها إلى الشرق الأوسط في شهر مايو، لكنها تمركزت في بحر العرب، وتجنبت المرور عبر المضيق المتاخم لإيران.

وكان ذلك العبور الأول لحاملة الطائرات الأميركية للمضيق منذ أن أسقطت إيران في المنطقة في يونيو طائرة أميركية مسيرة.

وأوضح البنتاغون أن آخر عبور لحاملة طائرات أميركية لمضيق هرمز يعود إلى أبريل الماضي.

وشهد خليج عمان منتصف العام الحالي هجمات استهدفت ناقلات نفط بالقرب من مضيق هرمز، وأشارت أصابع الاتهام إلى إيران بالوقوف وراء تلك الهجمات.

وظلت حاملات الطائرات الأميركية تبحر لعقود في الخليج فيما وصفته الولايات المتحدة بأنها عمليات "دفاعية" تهدف إلى إبقاء المضيق مفتوحا في ظل التهديدات الإيرانية المتواصلة بإغلاقه.

وقامت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنشر حاملة الطائرات أبراهام لنكولن في الخليج وسط تصاعد التوترات مع إيران.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG