Accessibility links

"طمس جرائم النظام".. كيف تتلاعب إيران بويكيبيديا الفارسية؟


ويكيبيديا الفارسية

اتهمت منظمة "العدالة من أجل إيران" الحقوقية، مؤسسة ويكيبيديا الفارسية بـ "التستر على المنتهكين لحقوق الإنسان في إيران".

"العدالة من أجل إيران" قالت إن مؤسسة ويكيبيديا الفارسية "حذفت بيانات المتورطين في جرائم ضد الإنسانية، وبينهم مسؤولون في النظام".

وحسب إذاعة فاردا، طالبت المنظمة الحقوقية إدارة ويكيبيديا (العامة) باتخاذ تدابير جديّة "لضمان عدم استخدام الدول الاستبدادية، مثل إيران ويكيبيديا كأداة للرقابة والقمع والإفلات من العقاب".

واتهمت المنظمة محررين في ويكيبيديا الفارسية بتقديم النصوص بطريقة تحجب المعلومات الخاصة بجرائم مسؤولي النظام الإيراني "بشكل ممنهج" على حد تعبيرها.

يذكر أن ويكيبيديا الفارسية عمدت إلى مسح قسم كامل بعنوان "انتهاكات حقوق الإنسان" في الصفحة الخاصة بالقائد السابق لقوات الحرس الثوري محسن رضائي.

وأضيف اسم رضائي لقائمة الإنتربول الخاصة بالأشخاص المطلوبين سنة 2007 لدوره في تفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس الأرجنتينية، العام 1994.

وجاء في بيان المنظمة، والذي تناقلته وسائل إعلام الجمعة إن وكيبيديا الفارسية "أضافت معلومات مغلوطة بخصوص الرجل".

وزعم فريق تحرير ويكيبيديا الفارسية بأن اسم رضائي شطب من قائمة الشرطة الدولية سنة 2013، وهو أمر لم يحدث.

الصفحة الخاصة بالقائد السابق لقوات الحرس الثوري محسن رضائي
الصفحة الخاصة بالقائد السابق لقوات الحرس الثوري محسن رضائي

ولفت بيان "العدالة من أجل إيران" إلى عقد فرع ويكيبيديا في إيران اجتماعا مهنيا شهر سبتمبر من سنة 2018 في مقر وزارة الثقافة الإيرانية، تمحور حول "آليات تطبيق تقنيات ويكيبيديا في التواصل "، وهو ما رأت فيه المنظمة "مساسا بمبدأ الحياد الذي تقوم عليه مؤسسة ويكيبيديا".

يذكر أن الوزارة الثقافة، مسؤولة عن الرقابة في إيران "ومشاركة المحررين يعطي صورة عن مدى نفوذ الحكومة الإيرانية في "ويكيبيديا الفارسية"، وفق المنظمة.

يذكر أن هناك حوالي 30 محرراً معتمداً للصفحات الفارسية في ويكيبيديا، وهو يعملون من دون تأطير إداري واضح المعالم.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG