Accessibility links

2019.. عام كروي سعيد للعرب


تفوق عربي رياضي في 2019، كان أغلبه في رياضة كرة القدم

كان 2019 عاما سعيدا للرياضة العربية، خاصة كرة القدم، إذ أحرزت 4 أندية عربية بطولات قارية، في حين حققت 3 منتخبات عربية بطولات مختلفة.

في بقية الرياضات، كان الحصاد فقيرا، باستثناء رياضتي كرة اليد والتايكوندو، اللتين نجح فيهما كل من الأردن ومصر.

أبرز الإنجازات العربية الرياضية في عام 2019.

كرة القدم

كان آخر المحتفلين نادي الهلال السعودي الذي توج بلقب دوري أبطال آسيا، عقب تغلبه على وصيفه الياباني "أوراوا رد دايموندز"، بنتيجة 2-0، في 24 نوفمبر الماضي.

ويعتبر هذا اللقب هو الثالث في تاريخ الهلال، ويؤهله للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية المقررة في قطر في ديسمبر.

نادي الهلال السعودي يحتفل بإحرازه لقب دوري أبطال آسيا لعام 2019
نادي الهلال السعودي يحتفل بإحرازه لقب دوري أبطال آسيا لعام 2019

وأحرز منتخب مصر الأولمبي في 22 نوفمبر، لقب كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، للمرة الأولى في تاريخه، بعد التغلب على منتخب كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف واحد، على أرض استاد القاهرة، في المباراة النهائية للبطولة القارية التي استضافتها مصر.

وبهذا الانتصار، تأهلت مصر إلى منافسات كرة القدم في الألعاب الأولمبية في طوكيو، جنبا إلى جنب مع وصيفتيها كوت ديفوار وجنوب أفريقيا.

وحظي المنتخب الأولمبي بإشادة المراقبين خلال البطولة، في ظل تعثر المنتخب الأساسي مؤخرا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية.

منتخب مصر تحت سن 23 عام، بعد فوزه ببطولة كأس الأمم الأفريقية
منتخب مصر تحت سن 23 عام، بعد فوزه ببطولة كأس الأمم الأفريقية

ونال لاعبو الفراعنة جميع الألقاب الفردية في البطولة، إذ حصد رمضان صبحي جائزة أفضل لاعب، ومحمد صبحي جائزة أفضل حارس مرمى، والمهاجم مصطفى محمد جائزة الهداف برصيد أربعة اهداف.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تتوج فيها مصر بلقب البطولة، بعدما توجت الغابون بلقب النسخة الأولى عام 2011 ونيجيريا بلقب النسخة الثانية عام 2015.

وفي 4 نوفمبر الماضي، استطاع نادي "العهد" اللبناني إحراز لقب كأس الاتحاد الآسيوي، بعد فوزه على نادي "25 أبريل" الكوري الشمالي بهدف من دون مقابل.

وأصبح نادي العهد أول فريق لبناني والرابع عربيا، يحقق هذا اللقب الآسيوي، بعد هيمنة نادي القوة الجوية العراقي على نسخ 2016، و2017، و2018.

نادي العهد اللبناني بعد فوزه بلقب كأس الاتحاد الأسيوي - 4 نوفمبر 2019
نادي العهد اللبناني بعد فوزه بلقب كأس الاتحاد الأسيوي - 4 نوفمبر 2019

وفي أغسطس الماضي، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم منح كأس دوري أبطال أفريقيا لصالح نادي الترجي التونسي، على حساب الوداد المغربي.

وكان الوداد قد رفض استكمال اللعب أمام الترجي في مباراتهما التي أجريت في مايو الماضي، بسبب رفض الحكم الذي ألغى هدفا لصالحهم، اللجوء إلى تقنية الفار للتأكد من صحته.

وكانت المحكمة الرياضية بسويسرا، قد ألغت قرار الاتحاد الأفريقي بإعادة مباراة الإياب بين الترجي والوداد، ما يعني فوز الترجي التونسي الذي أحرز هدفا صحيحا خلال مباراة الذهاب.

وفي مايو الماضي، استطاع نادي الزملك المصري، تحقيق لقب بطولة "الكونفدرالية الأفريقية"، بعد فوزه على نادي "نهضة بركان" المغربي بركلات الترجيح.

وبهذا الفوز، يعتبر نادي الزملك ثاني الفرق المصرية التي تتوج بالبطولة بعدما استطاع الأهلي إحرازها في عام 2014.

وشهدت الكرة العربية على المستوى القاري انتصارين آخرين، كان الأول فوز المنتخب الجزائري للمرة الثانية في تاريخه، ببطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2019.

وقدم النتخب الجزائري أداء قويا حاز على إعجاب المراقبين الرياضيين، تكلل بفوزه على نظيره السنغالي بنتيجة 1-0 في المباراة النهائية التي جمعتهما على أرضية استاد القاهرة.

المنتخب الجزائري يحتفل بفوزه بكأس الأمم الأفريقية لعام 2019
المنتخب الجزائري يحتفل بفوزه بكأس الأمم الأفريقية لعام 2019

آسيويا، فاز المنتخب القطري في 1 فبراير الماضي، ولأول مرة في تاريخه بكأس آسيا، عقب انتصاره على منتخب اليابان بنتيجة 3-1.

وتعد مشاركة منتخب قطر، "العنابي"، في نهائي هذه البطولة، أول مشاركة قطرية في المباراة النهائية للبطولة في تاريخها.

وبهذا اللقب، يكون المنتخب القطري هو رابع منتخب عربي يحرز اللقب، بعد كل من الكويت، والسعودية، والعراق.

كرة اليد

منتخب مصر للشباب لكرة اليد
منتخب مصر للشباب لكرة اليد

وحقق منتخب مصر لناشئي كرة اليد إنجازا تاريخيا بحصوله على بطولة كأس العالم للمنتخبات تحت سن 19 عاما في 18 أغسطس، والتي أقيمت في مقدونيا.

وقد جاء ذلك بعد أسابيع قلائل من حصول منتخب الشباب في نفس اللعبة على المركز الثالث في بطولة كأس العالم للشباب التي أقيمت في شهر يوليو الماضي.

الاسكواش

نور الشربيني
نور الشربيني

وفي الاسكواش، توج المصري طارق مؤمن ببطولة العالم الفردية التي انطلقت في الدوحة 8 نوفمبر الماضي، بقيمة جوائز مادية تصل إلى 355 ألف دولار، وذلك للمرة الأولى في تاريخه والرابعة على التوالي لمصر.

وحصلت اللاعبة نور الشربيني على بطولة العالم الفردية الخاصة بالسيدات في البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات في أكتوبر الماضي.

التايكوندو

وفي 18 مايو، حصل الأردني أحمد أبو غوش على الميدالية الفضية في بطولة العالم للتايكوندو، والتي أقيمت في مدينة مانشستر الإنكليزية، وقد حل أبو غوش وصيفا للاعب الإيطالي سيمون أليسيو.

XS
SM
MD
LG