Accessibility links

واشنطن تعلن إغلاق مقر البعثة الفلسطينية لديها


مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها قررت "وبعد مراجعة متأنية" أن البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تغلق أبوابها.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "لقد سمحنا لمنظمة التحرير بالقيام بعمليات تدعم هدف التوصل إلى اتفاق سلام دائم وشامل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك منذ انتهاء الإعفاء السابق في تشرين الثاني/نوفمبر 2017".

وجاء في البيان أن المنظمة "لم تتخذ خطوات للدفع من أجل بدء محادثات مباشرة مع إسرائيل"، بل إنها "على عكس ذلك نددت بخطة سلام أميركية حتى قبل أن تطلع عليها ورفضت الانخراط مع الحكومة الأميركية فيما يتعلق بجهود السلام وغيرها".

وذكرت الخارجية في البيان "لذلك ولعكس مخاوف الكونغرس رأت الإدارة أنه يجب إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن في هذه المرحلة".

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناورت أن "هذا القرار يتطابق أيضا مع مخاوف الإدارة والكونغرس من المحاولات الفلسطينية الرامية إلى إجراء تحقيق في إسرائيل من قبل المحكمة الجنائية الدولية".

وختمت المتحدثة "أن الولايات المتحدة ما زالت تعتقد أن المفاوضات المباشرة بين الطرفين هي الطريق الوحيد للسير قدماً". ودعت إلى عدم إستغلال "هذا الإجراء من قبل أولئك الذين يسعون إلى العمل كمفسدين لصرف الانتباه عن ضرورة التوصل إلى اتفاق سلام".

وشددت على أن الولايات المتحدة لن تتراجع عن جهودها لإحلال شامل ودائم.

وينص بند في القانون الأميركي على أن بعثة السلطة الفلسطينية يجب أن تغلق إذا حاول الفلسطينيون الوصول للمحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة إسرائيليين عن جرائم ارتكبوها ضد فلسطينيين.

تحديث (8:15 ت.غ)

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات الاثنين أن الإدارة الأميركية أبلغت الفلسطينيين "رسميا" بأنها ستغلق بعثتهم الدبلوماسية في واشنطن بسبب مواصلتهم "العمل مع المحكمة الجنائية الدولية".

وقال عريقات في بيان "تم إعلامنا رسميا بأن الإدارة الأميركية ستقوم بإغلاق سفارتنا في واشنطن عقابا على مواصلة العمل مع المحكمة الجنائية الدولية ضد جرائم الحرب الإسرائيلية".

وكشف مسؤولون في الإدارة الأميركية مساء الأحد أن البيت الأبيض سيعلن الاثنين قرار إغلاق البعثة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مستشار الأمن القومي جون بولتون سيقول الاثنين معدة مسبقا إن "الولايات المتحدة ستقف دائما إلى جانب صديقتنا وحليفتنا إسرائيل".

يتم تجديد إذن بقاء بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، كل ستة أشهر. وكانت الولايات المتحدة قد هددت في تشرين الثاني/نوفمبر بإغلاق مكتب البعثة.

وأعلن الرئيس دونالد ترامب الخميس أنه لن يمنح الفلسطينيين "أي مساعدات حتى عودتهم إلى مفاوضات السلام".

XS
SM
MD
LG