Accessibility links

"مهين للعمالة الوافدة".. كاريكاتير أردني يغضب مغردين


عمال في أحد المصانع بالعاصمة الأردنية عمان - 13 مارس 2018

أثار كاريكاتير نشرته صحيفة أردنية حالة من الغضب وسط مغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، رأوا أنه يسيء للعمالة الوافدة في بلدهم.

ويظهر الكاريكاتير شخصا سمينا مكتوبا عليه "العمالة الوافدة"، يقف أمامه شخص نحيل كتب عليه "عمالة الأردن"، فيما يقوم الاثنان بشرب عصير من عبوة واحدة.

وتفاعل مع الكاريكاتير عدد من الصحفيين الأردنيين، إلى جانب مسؤولين سابقين، كان من بينهم ماري كوار، مسؤولة سابقة في منظمة العمل الدولية ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية السابقة، والتي أعربت عن غضبها إزاء الرسم.

من ناحية أخرى، أبدى بعض المغردين تأييدا للفكرة التي يحملها الكاريكاتير، من حيث استحواذ العمالة الأجنبية على فرص العمل، بينما يعاني الشباب الأردني من البطالة.

وكانت وزارة العمل الأردنية قد أصدرت قرارا في أكتوبر الماضي، بتقليص عدد المهن المتاحة أمام العمالة الوافدة لتصبح 28 مهنة ممنوعة أمام العامل الأجنبي، وذلك لخلق فرص عمل للشباب الأردني.

وتشير إحصاءات صادرة عن الحكومة الأردنية خاصة بعامي 2019-2020 ، إلى أن نحو مليون عامل وافد يستحوذون على فرص عمل ومهن داخل الأردن، في وقت بلغ فيه معدل البطالة داخل البلاد إلى 18.7 في المئة.

XS
SM
MD
LG