Accessibility links

صفعة "رباعية" لاتفاق إردوغان-السراج


الرئيس التركي رجب طيب إردوغان وفايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة

اعتبر وزراء خارجية فرنسا واليونان وقبرص ومصر في بيان مشترك أصدروه في ختام اجتماعهم في القاهرة الأربعاء أن اتفاقيتي تركيا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج "باطلتان".

وأضافت الدول الأربع أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط تشكل "تعديا على الحقوق السيادية لدول أخرى ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن تترتب عليها أي نتائج قانونية".

ووقعت تركيا اتفاقيتين مع حكومة الوفاق الوطني أواخر نوفمبر الماضي، تضمنتا تقديم أنقرة مساعدات عسكرية إلى حكومة فايز السراج وترسيم الحدود البحرية بين الدولتين.

وصادق البرلمان التركي على مشروع قرار يسمح بإرسال دعم عسكري إلى ليبيا لدعم حكومة السراج التي تعترف بها الامم المتحدة في طرابلس.

وتواجه حكومة الوفاق صعوبات في التصدي لقوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر التي تتلقى الدعم من روسيا ومصر والإمارات والأردن. حيث طلبت الدعم التركي بموجب الاتفاقيتين.

وتحذر الولايات المتحدة وأوربا ودول أقليمية من التدخل الأجنبي في ليبيا، داعية إلى دعم الخيارات الدبلوماسية لحل النزاع الدائر بين الفرقاء الليبيين.

وتنظر مصر إلى التدخل التركي في ليبيا تهديدا لأمنها القومي، وتسابق القاهرة الزمن من أجل البحث عن سبل للتصدي لخطط أنقرة.

وتشهد ليبيا نزاعا وحالة من الفوضى منذ سقوط الزعيم السابق معمر القذافي في 2011. وتتنازع سلطتان على الحكم في ليبيا هما حكومة الوفاق الوطني المتمركزة في طرابلس والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وحكومة موازية في الشرق مدعومة من قوات حفتر.

XS
SM
MD
LG