Accessibility links

غراندي للحرة: 18 دولة فقط وفت بتعهداتها لليمن


مقابلة الحرة مع ليز غراندي
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:01:25 0:00

مقابلة الحرة مع ليز غراندي

حذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليز غراندي، من أن حياة أكثر من 20 مليون يمني معرضة للخطر بعد وقف برامج المساعدات التي كانت توفرها لهم المنظمة الدولية.

وأكدت غراندي في مقابلة مع قناة "الحرة"، الخميس، أن 18 دولة فقط من أصل 40 وفت بتعهداتها المالية لمساعدة البلد الذي تقطعه الحرب منذ سنوات، مشيرة إلى أن الأموال غير كافية في الوقت الحالي.

وأعلنت غراندي في بيان، الأربعاء، اضطرار الأمم المتحدة إلى وقف عدد من البرامج الإنسانية في اليمن الذي يعيش أسوأ أزمة على هذا الصعيد في العالم.

وقالت غراندي للحرة إن "ثلاثة برامج فقط من أصل 34" تم تمويلها للعام بأكمله، مضيفة أن العديد منها "أجبرت على الإغلاق في الأسابيع الأخيرة".

وأوضحت أنه "في الوقت الحالي تم إنهاء البرامج لأنه ليس لدينا المال بعد التعهدات الدولية بتمويلها، وتم وقف الحملات التي كانت تنظم بهدف جمع التمويل ولا نعرف ما سيحدث".

وتابعت أن 22 برنامجا منقذا للأرواح سيتم إنهاؤها خلال الشهرين المقبلين نظرا لعدم إيفاء الدول المانحة بتعهداتها، محذرة من موت المزيد من اليمنيين نتيجة لذلك.

ويشهد اليمن نزاعا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا. وقد تصاعدت حدة النزاع مع تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية، في مارس 2015 دعما للحكومة.

وتسببت الحرب في مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

XS
SM
MD
LG