Accessibility links

إخلاء جرحى حوثيين من صنعاء


غريفيث خلال زيارة سابقة للعاصمة اليمنية صنعاء

أقلعت مساء الاثنين طائرة تابعة للأمم المتحدة من صنعاء متجهة إلى مسقط وعلى متنها جرحى من المتمردين الحوثيين، حسب ما أعلن مصدر ملاحي في مطار صنعاء وأكد مصدر بالأمم المتحدة.

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إن الطائرة أقلعت قرابة السادسة مساء بالتوقيت المحلي وعلى متنها 50 مصابا ومرافقوهم وفريق من الأطباء.

ويأتي هذا الإجراء في إطار "بناء الثقة" تمهيدا لمفاوضات السلام المتوقعة في السويد.

ووصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث صنعاء ظهر الاثنين، ويعتبر ملف الجرحى الحوثيين أساسيا في الجهود الرامية لإجراء مفاوضات سلام بين أطراف النزاع اليمني.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، فشلت الأمم المتحدة في عقد جولة محادثات في جنيف بعدما رفض المتمردون في اللحظة الاخيرة السفر من دون الحصول على ضمانات بالعودة الى صنعاء الخاضعة لسيطرتهم وإجلاء مصابين من صفوفهم إلى سلطنة عمان.

تحديث (16:00 تغ)

وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء الاثنين في ثاني زيارة له إلى العاصمة اليمنية في غضون أسبوعين.

وتأتي زيارة غريفيث في إطار جهوده الساعية لعقد محادثات بين الحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين لتحقيق سلام في اليمن.

وأعلن الحوثيون الخميس أنهم سيشاركون هذا الأسبوع في مفاوضات السلام التي تعقد في السويد برعاية الأمم المتحدة في حال "استمرار الضمانات" بخروجهم وعودتهم إلى اليمن.

وأكد المصدر أن المنظمة الدولية ستعمل على الدفع باتجاه إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الطيران المدني في محادثات السلام.

وكان الحوثيون الذين يسيطرون على المطار قد أكدوا السبت "جاهزية مطار صنعاء الدولي الفنية والمهنية طبقا للمتطلبات الدولية ومنظمة الطيران الدولي لاستقبال الرحلات المدنية".

ولم يصدر أي بيان رسمي من منظمة الطيران الدولي حول مطار صنعاء.

وتأتي زيارة غريفيث بعد إعلان التحالف الذي تقوده السعودية أن طائرة تابعة للأمم المتحدة ستهبط في صنعاء لنقل 50 جريحا من الحوثيين إلى مسقط في خطوة تندرج في إطار "بناء الثقة" بين الأطراف.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، فشلت الأمم المتحدة في عقد جولة محادثات في جنيف بعدما رفض المتمردون في اللحظة الأخيرة السفر من دون الحصول على ضمانات بالعودة إلى صنعاء الخاضعة لسيطرتهم وإجلاء مصابين من صفوفهم إلى سلطنة عمان.

ويسيطر الحوثيون على صنعاء، بينما يسيطر التحالف بقيادة السعودية الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا على الأجواء اليمنية.

يذكر أن حرب اليمن بدأت في 2014، ثم تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف العسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء والحديدة.

وقتل نحو 10 آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

XS
SM
MD
LG