Accessibility links

غرينبلات للحرة: خطة السلام الأميركية "هدية للشعب الفلسطيني"


غرينبلات يتحدث "للحرة" عن خطة السلام
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:12:52 0:00

غرينبلات يتحدث "للحرة" عن خطة السلام

نفى المبعوث الأميركي السابق للسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، كون الولايات المتحدة تقوم بـ"فرض" خطتها للسلام على الفلسطينيين، محذرا من تداعيات أي قرار فلسطيني بـ"اللجوء إلى الإرهاب".

وقال غرينبلات في لقاء مع قناة "الحرة" إن الخطة ليست من نوع أقبل أو أرفض بل هي نتيجة مدخلات من القيادة الفلسطينية والفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية والإسرائيليين الشجعان والمنطقة".

وحذر غرينبلات من "اللجوء للإرهاب"، مؤكدا إن "التعاون الأمني مهم لإسرائيل وهو مهم أيضا للرئيس عباس، فبدون التعاون الأمني ستتغلغل منظمات إرهابية مثل حماس إلى ما يسميه البعض الضفة الغربية وما يسميه البعض الآخر يهودا والسامرة".

وتابع "إذا لجؤوا إلى الإرهاب فإنهم لا يستحقون دولة".

غرينبلات يتحدث "للحرة" عن خطة السلام
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:12:52 0:00

مضيفا أنه "لا أحد يريد أن يضغط على الفلسطينيين، الدول العربية التي يبدو أنها في الحدث وأصدرت بيانات إيجابية لا تريد الضغط على الفلسطينيين وإنما يريدون أن تتحسن حياتهم وأن تتحقق طموحاتهم".

لكنه استدرك بالقول إن "الفلسطينيين جاؤوا وكرروا مواقف سابقة تحدثوا عنها لعقود، وتحدثوا عن الأشياء التي وعد بها الفلسطينيون والتي لا يمكن أن تتحقق فهذا مضيعة للوقت".

واعتبر غرينبلات أن الخطة "هدية للشعب الفلسطيني" الذي قال إنه "يستحق مستقبلا مثل مستقبل إسرائيل التي استطاعت تأسيس دولة على الرغم من الحروب التي تعرضت لها خلال سبعة عقود ماضية".

وطالب غرينبلات القيادة الفلسطينية بأن "تتحمل مسؤوليتها تجاه شعبها"، مضيفا بأنه من "المأساوي بالنسبة لها وللشعب الفلسطيني إذا كانت لاتريد التفاوض".

وأكد غرينبلات إن الإدارة الأميركية تحظى "بدعم دولي قوي منذ الإعلان عن الخطة والكثير من دول العالم تشجع الطرفين على الموافقة ومن ضمنهم جيران لإسرائيل ولفلسطين".

ونفى غرينبلات أن يكون للأحداث السياسية في الولايات المتحدة وإسرائيل دور في اختيار توقيت إعلانها، مؤكدا بإن المعارضة الإسرائيلية موافقة على الخطة أيضا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG