Accessibility links

غرينبلات: لا نسعى لتغيير النظام الفلسطيني


غرينبلات خلال لقاء سابق مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 2017

أكد جايسون غرينبلات المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط أن واشنطن لا تسعى إلى "تغيير النظام في فلسطين، الرئيس عباس هو قائد شعبه ونأمل أن يكون قادرا لأن يعود إلى طاولة الحوار".

حديث غرينبلات جاء في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ، حيث أكد أن حل الصراع لن يأتي إلا عبر مفاوضات بين الطرفين الفلسطيني الإسرائيلي.

ويقاطع الفلسطينيون الإدارة الأميركية منذ اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل أواخر عام 2017.

ورفض الفلسطينيون خطة السلام المنتظرة معتبرين أنها ستكون منحازة بشكل صارخ لإسرائيل.

لم يعط غرينبلات، مساعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أي إشارة إلى الشكل الذي ستبدو عليه الخطة السياسية، لكنه قال إن ترامب سيقرر قريبا ما إذا كان سيتم طرحها قبل الانتخابات الإسرائيلية أم بعدها والانتظار لحين تشكيل حكومة جديدة. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الإسرائيلية في 17 سبتمبر المقبل.

وقال غرينبلات إن حل الصراع لن يأتي إلا عبر مفاوضات بين الطرفين "ليس للولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة أن يقرروا كيف يمكن إنهاء هذا الصراع".

وتأتي تصريحات غرينبلات خلال جولة شرق أوسطية يقوم بها مع جاريد كوشنر، مستشار البيت الأبيض لوضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الخطة المقترحة للتنمية الاقتصادية التي يبلغ حجمها 50 مليار دولار.

وكان غرينبلات قد قال في مقابلة مع "قناة الحرة" في 12 يوليو الماضي أن "لا أحد يستطع أن يرغم الفلسطينيين على شيء، لكنه أعرب عن إيمانه في أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقدر خطة السلام، (..) لا ننظر لتغيير في النظام، نأمل أن (يكون) الرئيس عباس هو القائد الذي سيجلب شعبه إلى مستقبل أفضل"، مضيفا أن "هناك اتصالات مع فلسطينيين".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG