Accessibility links

"غير مقبول".. الصادق المهدي ينتقد لقاء البرهان مع نتانياهو


قال المهدي إن اللقاء من شأنه "أن يشعل خلافا"

انتقد رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، الخميس، اللقاء الذي تم بين رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بينيامين نتانياهو مع رئيس المجلس السيادي الانتقالي السوداني، واصفا اللقاء بـ "غير المقبول" وأن من شأنه أن "يشعل خلافا".

وأشار المهدي، في مؤتمر صحفي في أم درمان، إلى أن المعارضة تؤيد الوضع الانتقالي في السودان بشروط، رافضا أي "تطبيع" مع إسرائيل، وأضاف أن "الوضع الدستوري في السودان لايسمح بالمبادرات الفردية".

من جهة أخرى شدد المهدي على أهمية التخلص من الديون في البلاد وإزالة السودان من اللائحة الأميركية للدول الداعمة للإرهاب.

وذكر المهدي أن "الدين الخارجي على السودان نحو 60 مليار دولار وتم في عهد نظم غير شرعية"، مضيفا "واجبنا مخاطبة واشنطن والصناديق العربية والصين".

وأضاف المهدي أن رفع اسم السودان من لائحة الإرهاب الأميركية قرار يرجع إلى القضاء الأميركي والجهات التشريعية لا الإدارة الأميركية.

المهدي في مقابلة خاصة للحرة: الشعب السوداني يرفض أي خيار دكتاتوري
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:24:59 0:00

وكان رئيس السياسة الخارجية في المجلس السياسي السوداني رشاد فراج السراج أعلن استقالته من منصبه على خلفية اللقاء الذي تم بين البرهان ونتانياهو.

كما أصدر "تجمع المهنيين السودانيين" بيانا انتقد فيه اللقاء بأنه "يخل بقومية الجيش وحياده ويخرج بها عن مهامها للتدخل السافر وغير المقبول في الحياة السياسية وأمور السلطات المدنية"، أشار إلى أن تبني الجيش مخرجات اللقاء "يهدد الفترة الانتقالية والوثيقة الدستورية التي تحكمها".

والثلاثاء، اعتبر البرهان، أن لقاءه مع نتانياهو، في أوغندا الاثنين، استهدف "تحقيق المصالح العليا للشعب السوداني".

وبعد أن كشفت إسرائيل عن اللقاء، أعلنت حكومة الخرطوم، مساء الاثنين، أنه لم يتم التشاور معها ولا إطلاعها على اللقاء، وأنها تنتظر توضيحات من البرهان.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أكد البرهان لدى لقائه رؤساء تحرير الصحف، أنه أبلغ رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قبل يومين من لقائه نتاياهو بالخطوة، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وأوضح البرهان في ذات اللقاء أن اجتماعه مع نتنياهو أملته ضرورات الأوضاع الصعبة في البلاد والمهددات التي تواجه الشعب السوداني.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG