Accessibility links

فنزويلا.. جنرال ينضم لغوايدو


جانب من مظاهرة ضد نظام مادورو في كراكاس

أعلن جنرال في سلاح الجو الفنزويلي السبت أنه لم يعد يعترف بالسلطة "الدكتاتورية" للرئيس المطعون بشرعيته نيكولاس مادورو ويؤيد الرئيس المؤقت هوان غوايدو.

وقال الجنرال الذي قدم نفسه على أنه مدير التخطيط الاستراتيجي في سلاح الجو في شريط فيديو بث على وسائل التواصل الاجتماعي "أبلغكم بأنني لا أعترف بسلطة نيكولاس مادورو الديكتاتورية وأعترف بالنائب هوان غوايدو رئيسا لفنزويلا".

ويأتي ذلك قبل ساعات من تظاهرات جديدة لمؤيدي المعارضة تنظم في مختلف أنحاء البلاد دعما لغوايدو وللمطالبة بتنحي مادورو.

وقال غوايدو في رسالة فيديو نشرها على تويتر الجمعة "سنراكم في الشوارع غدا يا شعب فنزويلا... نؤدي عملا جيدا، نؤدي عملا جيدا جدا".

وتهدف المظاهرات إلى مواصلة الضغط على نظام مادورو بعدما اعترفت واشنطن بغوايدو رئيسا مؤقتا وفرضت عقوبات من المرجح أن تزيد ضعف قطاع النفط المتعثر في البلد العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

ويأمل معارضو مادورو أن يشجعوا الدول الأوروبية على أن تحذو الحذو ذاته. ومن المتوقع أن تعترف بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي رسميا بغوايدو هذا الأسبوع، فيما يرجح أن تتخذ دول أخرى موقفا داعما أكثر تحفظا.

ومن المرتقب أن ينظم مادورو أيضا مسيرة السبت للاحتفال بالذكرى الـ20 لتنصيب الزعيم الشيوعي الراحل هيوغو تشافيز رئيسا لأول مرة في عام 1999.

وفرضت واشنطن عقوبات شاملة على شركة النفط الوطنية الفنزويلية (بي.دي.في.إس.إيه) في أشد تحد اقتصادي لمادورو.

وقال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أثناء تجمع سياسي في فلوريدا الجمعة إن وقت الحوار انقضى وإن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

وتعتبر المعارضة الفنزويلية أن الولاية الثانية لمادورو التي بدأت في 10 كانون الثاني/ يناير 2019 غير شرعية لأنها منبثقة من انتخابات مزورة.

XS
SM
MD
LG