Accessibility links

فنزويلا.. فيتو روسي صيني ضد المساعدات


مجلس الأمن الدولي يفشل في تمرير قرار حول فنزويلا

صوتت روسيا والصين بالفيتو ضد مشروع قرار أميركي في مجلس الأمن يدعو الى إجراء انتخابات بإشراف دولي في فنزويلا والى إدخال المساعدات الى البلاد.

وحصل المشروع الأميركي على دعم تسع دول، وصوتت ضده ثلاث دول هي روسيا والصين وجنوب إفريقيا وامتنعت ثلاث دول عن التصويت.

وينتظر أن تطرح روسيا مشروع قرار مضاد على التصويت بعد قليل، لكنه لا يتوقع أن يحصل على دعم الأغلبية البسيطة في مجلس الأمن. ويدعو المشروع الروسي إلى إجراء حوار داخلي في فنزويلا وفق الدستور وعدم إدخال أي مساعدات إلا بطلب وموافقة الحكومة في كاراكاس.

ولاحقا، فشلت روسيا في تمرير مشروع قرار حول فنزويلا.

ولم يحصل مشروع القرار الذي تقدّمت به موسكو إلا على تأييد أربع دول هي روسيا والصين وجنوب إفريقيا وغينيا الاستوائية، في حين أنّه كان بحاجة لتسعة أصوات على الأقلّ حتى يتمّ اعتماده.

وقبيل التصويت انتقد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر المشروع الروسي، معتبراً أنّه لا يقدّم "أيّ حلّ للأزمة، ويوحي بأنّ الوضع في فنزويلا هادئ في حين أنّ أكثر من 3,5 ملايين نسمة فرّوا من البلاد".

وأضاف أنّ "النصّ الروسي لا يتضّمن بتاتاً كلمة (إنسانية)"، في حين أنّ "أحداً لا يمكنه إنكار الأزمة الإنسانية وتداعياتها على المنطقة بأسرها".

بدوره اعتبر المبعوث الأميركي المكلّف الشأن الفنزويلي إليوت أبرامز أنّ "الوقت حان لانتقال سلمي إلى الديموقراطية" في فنزويلا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG