Accessibility links

فيديوهات للحرة من الخارجية الأميركية توثق قمع مظاهرات إيران


متظاهرون ضد ارتفاع أسعار الوقود في طهران

حصلت قناة الحرة من وزارة الخارجية الأميركية على مقاطع مصورة بشأن التظاهرات الأخيرة في إيران وكيفية تصدي القوات الإيرانية لها بالذخيرة الحية واستخدام الآليات العسكرية الثقيلة.

ووفقا للخارجية الأميركية فقد أرسلت هذه المقاطع من داخل إيران إلى وزارة الخارجية الأميركية ضمن آلاف الوثائق والأشرطة المسربة عن أعمال القمع التي قام بها النظام الإيراني ضد المحتجين مؤخراً.

وفي أحد المقاطع، التي صورت في مدينة ماهشهر في الأحواز، تبين اللقطات قيام السلطات بإطلاق النار على المتظاهرين الذين كانوا يرمون الحجارة.

وفي فيديو آخر صور في وقت لاحق، عمليات نقل معدات عسكرية ثقيلة تابعة للنظام الإيراني إلى المنطقة التي شهدت الاحتجاجات.

فيديوهات توثق قمع السلطات الإيرانية للمحتجين
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:01:44 0:00

ويظهر فيديو ثالث عناصر أمن إيرانيين يطلقون النار من مدافع رشاشة مثبتة على مركبات باتجاه أشخاص مختبئين في مسطحات مائية قريبة.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو طلب من الإيرانيين في 21 من نوفمبر توثيق انتهاكات النظام وإرسالها للولايات المتحدة لمحاسبة السلطات الإيرانية عليها.

وفي وقت لاحق كشف بومبيو أن الولايات المتحدة تلقت نحو 20 ألف رسالة من إيرانيين عن الاحتجاجات في إيران، تشمل صورا وتسجيلات فيديو، وذلك بعدما كانت واشنطن قد دعت المتظاهرين إلى تحدي القيود المفروضة على الإنترنت.

واندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء إيران في 15 نوفمبر، بعد أن رفعت السلطات سعر البنزين بشكل مفاجئ بنسبة تصل إلى 200 في المئة.

وأعلنت منظمة العفو الدولية أن 304 إيرانيا على الأقل قتلوا على يد قوات الأمن، فيما رفضت طهران الحصيلة واعتبرتها "كاذبة".

ورجحت الولايات المتحدة في الخامس من ديسمبر، أن تكون السلطات الإيرانية قد قتلت أكثر من ألف شخص وأصابت سبعة آلاف على الأقل بجروح، في إطار حملتها لإخماد الاحتجاجات التي دفعتها إلى اعتماد القوة الوحشية، فيما بدا النظام أنه يخسر التأييد حتى ضمن الطبقة العاملة التي تشكل قاعدة تقليدية له.

XS
SM
MD
LG