Accessibility links

رئيس باكستان يستخدم حديثا نبويا لتبرير ترك رعاياه في الصين


الرئيس الباكستاني عارف علوي

صدم الرئيس الباكستاني عارف علوي مواطنيه الجمعة، عندما لجأ إلى نصوص دينية لتبرير، ولو بشكل غير مباشر، عدم إخلاء باكستان لرعاياها من الصين بسبب فيروس كورونا.

وكتب علوي على تويتر "إن توجيهات النبي بخصوص تفشي الأمراض تعتبر مرشدا جيدا حتى اليوم"، ثم ذكر علوي الحديث النبوي "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تقدموا عليها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها، فلا تخرجوا فرارا منه".

وقد ذيل الرئيس الباكستاني تغريدته المثيرة للجدل بجملة غير واضحة قال فيها، "هيا بنا نساعد العالقين هناك".

وقد أثارت تغريدة علوي حفيظة مغردين باكستانيين، قال أحدهم ويدعى خالد منير، "كرئيس لباكستان، يجب عليك التأكد من إجراءات الوقاية وعلاج فيروس الكورونا، بدلا من تبرير عدم ترتيب باكستان لعودة الطلاب العالقين (في الصين)".

مغردة أخرى تدعى عائشة خالد، قالت، "حسنا، لا يوجد دولة لديها علاج للكورونا، لكنهم يخلون مواطنيهم، أدعو الله أن يلهمك الشجاعة من أجل مساعدة مواطنيك."

مغردة تدعى روميساء موهاني علقت على تغريدة علوي بقولها "لم يكن هناك علاج في ذلك الوقت (زمن الرسول)، اليوم يمكننا إنقاذ الناس من أمراض معدية، لدينا محاجر صحية وطب متقدم، هل يمكن للعالم أن يسلط الضوء على هذا الوضع الإنساني".

وعاود علوي التعليق على التغريدة الأولى بأخرى مناقضة تماما، حيث قال "يجب أن يتم مساعدة الطلاب العالقين في الصين بشتى الطرق، وإعادتهم إلى باكستان وتلبية جميع المتطلبات الصحية الدولية بما يضمن صحتهم وسلامتهم.

يذكر أن فيروس كورونا، قد أدى حتى الآن إلى وفاة أكثر من 300 شخص وإصابة آلاف آخرين في البر الصيني، وأربك حكومات العالم ودفعها لاتخاذ تدابير صارمة، من إغلاق الحدود إلى حظر السفر، للحد من انتشار الفيروس.​

XS
SM
MD
LG