Accessibility links

اخترقته مجموعة "مقرها السعودية".. فيسبوك يستعيد حسابه على تويتر


موقع فيسبوك

عادت خدمة فيسبوك على تويتر، إلى طبيعتها بعد اختراقها مؤقتا، من قبل مجموعة مقرها السعودية تدعى "OurMine ".

وهذه المجموعة معروفة بأنشطتها في كشف نقاط الضعف في وسائل التواصل الاجتماعي البارزة، الأمر الذي يثير مخاوف كبيرة بشأن أمان تلك المواقع.

والمجموعة التي اخترقت حساب فيبسوك غردت مازحة "يبدو أن بالإمكان اختراق حساب فيسبوك، ولكن على الأقل فيسبوك أكثر حماية من تويتر".

وفي نفس الوقت تقريبا، تمكنت المجموعة المتسللة من اختراق حساب إنستغرام ونشرت صورا لشعار المجموعة

وبمجرد تفطن فريق الأمن في تويتر، مسح التغريدة ولكنها عادت للظهور بعد بضع دقائق.

وكانت تويتر قد أكدت، الجمعة، تعرض الحسابين الرسميين لموقع فيسبوك العملاق للتواصل الاجتماعي وتطبيق ماسنجر التابع له للاختراق.

وقال متحدث باسم تويتر في بيان عبر البريد الإلكتروني إن الحسابين تعرضا للاختراق من خلال منصة ثالثة.

وأضاف "بالفعل لقد تم اختراق حسابات مؤكدة، لكن بمجرد إطلاعنا على المشكلة، قمنا بإغلاق الحسابات الخطرة ونحن نعمل عن كثب مع شركائنا في فيسبوك لاستعادتها".

ووفقًا للتغريدة، قد تكون منصة الطرف الثالث المستخدمة هي Khoros، وهو موقع لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي.

و "آور ماين" مجموعة من المتسللين تتكون من خمسة أعضاء، سبق لهم أن اخترقوا حسابات لمشاهير، ولاعبي اتحاد كرة القدم الأميركي، وكبار المديرين التنفيذيين التقنيين بما في ذلك جاك دورسي "Jack Dorsey"، الرئيس التنفيذي لتويتر، الذي تعرض حسابه للاختراق في نوفمبر الماضي من قبل مجموعة مختلفة من المتسللين.

وتبيع مجموعة OurMine خدماتها، وتقوم بمسح "أمان حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الويب مقابل رسوم".

وتطلق على نفسها اسم "القبعة البيضاء" المحبة للخير، وتقول على موقعها على الإنترنت: "ليست لدينا نوايا سيئة ولا نهتم سوى بأمان وخصوصية حساباتك وشبكتك."

وبدأت المجموعة في عام 2014 بصنع اسم لنفسها من خلال اختراق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بكبار التكنولوجيا أنفسهم.

الهدف الرئيسي للمجموعة هو إظهار مدى سهولة اختراق حسابات أكثر الشخصيات العامة بروزًا.

وتستخدم المجموعة، بشكل أساسي، قاعدة بيانات خاصة بأسماء المستخدمين ورسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور، ثم تقوم بتوصيلها لتغيير الحسابات عبر منصات وسائط التواصل الاجتماعي للكشف عن المشاهير الذين لا يملكون كلمات مرور قوية.

ونوع الحسابات الأكثر عرضة للقرصنة هو تلك التي تستخدم نفس كلمة المرور.

وفي هذه الحالة بالذات، يقول متابعون، إن المسؤولين عن حساب فيسبوك على تويتر، قد استخدموا كلمة مرور مماثلة من قبل، وفي مواقع متعددة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG