Accessibility links

فيلم "إلى سما" من أم سورية يخرق التوقعات في ترشيحات "بافتا"


يظهر الفيلم مشاهد مروعة داخل مستشفى في حلب السورية في أعقاب قصف مدمر

نال فيلم "إلى سما" أكبر عدد من الترشيحات لفيلم واحد عبر تاريخ جوائز الأكاديمية البريطانية للسينما والتلفزيون "بافتا" في نسخته الـ73.

وعد الخطيب أخرجت الفيلم الذي حاز على جائزة في مهرجان كان الأخير، إلى جانب إدوارد واتس، كما أنها قامت بكتابة نص الفيلم وسجلته بصوتها.

وحازت الخطيب جائزة "روري بيك" البريطانية المرموقة التي تحظى بتقدير عالمي وتكرم كل سنة أفضل مصوري الفيديو الصحافيين المستقلين، في أكتوبر 2017، للفيلم ذاته.

يظهر الفيلم مشاهد مروعة داخل مستشفى في حلب السورية في أعقاب قصف مدمر، ويعرض معاناة المرأة السورية في الحرب التي مزقت البلاد منذ عام 2011.

وكانت الخطيب تغطي داخل آخر مستشفى عامل في شرق حلب، مستشفى القدس، في نوفمبر 2016 فيما كان القسم الذي يسيطر عليه المتمردون من المدينة على وشك السقوط في أيدي قوات النظام السوري.

وقالت لجنة التحكيم بجائزة "روري بيك" إن مقاطع الفيديو التي صورتها "تظهر بكل قوة فظائع الحروب".

وأضافت "لقد رأيناه خمس مرات على الأقل وفي كل مرة تدمع أعيننا. إنها قطعة مثالية للعمل الصحفي".

والفيديو المروع الذي بثته قناتا " تشانل4" التلفزيونية الإخبارية و"آي تي إن" يبدأ بمشهد لطفل في حالة صدمة يجلس صامتا مغطى بالغبار فيما تحاول امرأة طمأنته.

ثم تصرخ السيدة وهي الناجية الوحيدة من ثلاث أسر تعرض منزلهم للقصف "يا الهي! كل أبنائي قتلوا".

ومن ضمن الناجين في الهجوم على المستشفى، صورت الخطيب فتاتين صغيرتين تبحثان عن أمهما، ويصف الراوي في الفيلم الفتاتين بأنهما "متعبتان بشكل لا يمكن التعبير عنه، في حياة لا يمكن وصفها".

الفيلم مهدى إلى سما، ابنة ديمة، وقالت في مقابلة مع فرانس برس إن عملها هذا ليس مجرد "رسالة حب" من أم لابنتها بل إنه يعكس "وجع" البلد وضرورة مواصلة الحديث عما يجري فيه "بالكلمات الصح".

ودرست الخطيب في جامعة حلب وعلّمت نفسها بنفسها التصوير، قبل أن تتلقى مزيد من التدريبات من أكاديمية دويتشه فيله وتلفزيون أورينت.

وحصد الفيلم 4 ترشيحات في فئات: أفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم ناطق بلغة غير إنجليزية وجائزة العمل الأول لكاتب أو مخرج أو منتج بريطاني وأفضل فيلم بريطاني، ليصبح الفيلم الوثائقي الأكثر ترشيحا في تاريخ جوائز بافتا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG