Accessibility links

في دورته الـ50.. أهم التحديات التي سيناقشها دافوس


شعار منتدى دافوس الاقتصادي في جبال الألب

افتتحت الثلاثاء، النسخة الـ 50 لمنتدى دافوس الاقتصادي السنوي الذي يُعقد في سويسرا، تحت شعار "مساهمون من أجل عالم مستدام ومتماسك".

ويشارك في المنتدى نحو 3000 شخص، من بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والمراهقة السويدية الناشطة في مجال التغير المناخي، غريتا ثونبرغ، ورئيس شركة أوبر، دارا خسروشاهي.

أهم التحديات

ويناقش المنتدى في جلساته عددا من المحاور، في مقدمتها التحديات المناخية ومواصلة الاستثمار في الوقود الأحفوري، خاصة مع تزايد الكوارث الكبرى التي يشهدها العالم، مثل حرائق أستراليا الأخيرة، كما سيجيب عن السؤال المتكرر: "كيف ننقذ الأرض؟".

وسيتطرق المنتدى إلى النزاع في الشرق الأوسط، وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

كما يناقش مستقبل الصحة في العالم، وخاصة بعد انتشار فيروس الصين الغامض، وارتفاع عدد حالات الوفاة إلى أربع وفيات، ودور التكنولوجيا في تحقيق حياة أفضل.

وأشار المنتدى في تقريره الأخير إلى مجموعة تحديات تواجه البشرية، خاصة انعدام الاستقرار الاقتصادي، والتغيّر المناخي، وانعدام المساواة في الوصول إلى الإنترنت والضغوط التي تواجهها أنظمة الرعاية الصحية.

وأكد المنتدى أن التغير المناخي يضرب بشكل أقوى وأسرع مما توقعه كثيرون، مشيرا إلى حرائق أستراليا الأخيرة، كما تناول أنظمة الرعاية الصحية، محذرا من أنها قد تكون غير قادرة على تحقيق أهدافها مع حلول الأمراض القلبية والعقلية محل الأمراض المعدية كأكبر مسبب للوفيات.

وسينظم المنتدى نحو 400 جلسة، يشارك فيها نحو 788 متحدثا، ويعتبر خطاب الرئيس الأمريكي ترامب الأهم، وسيستقطب الأضواء خلال هذه النسخة.

ما هو منتدى دافوس؟

"دافوس" هي منظمة اقتصادية عالمية مستقلة، تأسست عام 1971، على يد الخبير الاقتصادي كلاوس شواب، الذي يرأس المؤتمر حاليا، ويُعقد سنويا في منتجع دافوس للتزلج بجبال الألب السويسرية.

يستقطب المنتدى قادة العالم وأقطاب الاقتصاد، ولحضور المنتدى يجب تلقي دعوة رسمية وبذلك يكون الدخول مجانا، أو أن تكون عضوا في المنتدى، وهذا يكلف ما بين ما بين 55 و550 ألف يورو.

ومن الشخصيات التي تواظب على حضور الملتقى الملياردير الأمريكي جورج سوروس، ورئيس وزراء بريطانيا السابق توني بلير، والرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ، كما مرت عليه شخصيات عديدة أمثال نيلسون مانديلا وبيل كلينتون.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG