Accessibility links

في يناير فقط.. 7 أحداث هزت العالم


حرائق أستراليا أدت إلى نفوق أكثر من مليار حيوان

يغادر شهر يناير تاركا وراءه أثره الكبير على بداية العقد الجديد، ومع اقتراب ساعاته الأخيرة ارتفعت حصيلة ضحايا كورونا وتحول الفيروس إلى وباء دولي، لكن قبل ذلك، كان الشهر شاهدا على أحداث جِسام غيرت الكثير في العالم.

ومن مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، إلى حرائق أستراليا، مرورا بالطلاق الملكي في بريطانيا، إلى انفصال بريطانيا رسميا عن الاتحاد الأوروبي، حفل الشهر بأحداث حبست أنفاس العالم ترقبا لما ستحمله الأشهر القادمة في العام الجديد.

مقتل سليماني ثم الخوف من حرب عالمية ثالثة

في بداية الشهر، وافق الرئيس الأميركي على خيار تجنبه رؤساء قبله في البيت الأبيض: استهداف قاسم سليماني، الذي تصنفه واشنطن في لائحة الإرهاب ويعتبره السوريون والعراقيون وآخرون من شعوب المنطقة مسؤولا عن قتل آلاف المدنيين في المنطقة.

وتصاعدت المخاوف من مواجهة مباشرة بين واشنطن وطهران، ما دفع بلدان أخرى إلى سحب جنودها من المنطقة والاستعداد للأسوأ.

غير أن الهدوء سرعان ما عاد للمنطقة بعد قصف صاروخي لإيران على قاعدة عسكرية تأوي جنودا أميركيين دون تسجيل خسائر بشرية.

واعتبرت طهران القصف ردا على واشنطن، غير أن الخطوة سرعان ما كان لها تداعيات داخلية أكبر على طهران بعدما أسقط الحرس الثوري بالخطأ طائرة مدنية أوكرانية ومقتل جميع ركابها ما تسبب في غضب شعبي إيراني من النظام.

حرائق أستراليا ونفوق مليار حيوان

ومع الساعات الأولى لشهر يناير، كانت أستراليا تعيش أحد أسوأ كوابيسها، بعد اندلاع حرائق جديدة رغم انخفاض درجة الحرارة وهطول الأمطار.

وتسببت الحرائق في أضرار كبيرة للبيئة، ودمرت أكثر من 112 ألف كيلومتر مربع من الأراضي وتسببت في مقتل 33 شخصا على الأقل ونفوق حوالي مليار حيوان وتدمير 2500 منزل.

ويشير العلماء إلى أن التغير المناخي ساهم في إطالة أمد موسم الحرائق وتسبب باندلاع حرائق أكثر تكرارا وشدة.

الطلاق الملكي.. خروج ميغان وهاري من قصر باكنغهام

وفجر الأمير البريطاني هاري وزوجته الممثلة ميغان ماركل مفاجأة بوجه العائلة الملكية في بريطانيا والعالم، وأعلنا اعتزالهما الحياة الملكية.

وبررا الخطوة لرغبتهما في قضاء المزيد من الوقت في أميركا الشمالية، و "العمل على أن يصبحا مستقلين ماديا"، وذلك بعد تقارير عدة تحدثت عن توتر داخل القصر الملكي وعدم انسجام داخل العائلة بعد انضمام ميغان إليها.

وشغل "الطلاق الملكي" العالم بعدما شبه البعض خروج الأمير هاري من القصر بخطوة والدته الأميرة ديانا في السابق.

وبعد اجتماع مع الملكة إليزابيث نشر بيان عن القصر الملكي عبرت فيه الملكة عن أمنياتها للزوجين بالتوفيق.

وفاة كوبي براينت بحادث تحطم مروحية

وفي الوقت الذي كان العالم مشغولا بصور هاري "الحزين" وميغان "السعيدة" في كندا، أعلن عن وفاة نجم السلة الأميركي كوبي براينت برفقة ابنته وسبعة آخرين، إثر سقوط مروحية كانوا يستقلونها في مدينة كالاباساس بولاية كاليفورنيا.

وبحسب المعلومات الأولية المتوفرة لدى التحقيق، فإن بيانات الرحلة أشارت إلى صعوبات ظهرت عند التحليق بسبب الضباب.

وبعد إقلاع الطائرة بدقائق قليلة اصطدمت بتلة ترتفع حوالي 520 متراً عن الأرض قبل أن تشتعل فيها النيران.

خطة السلام.. هل تنهي صراعا طال أمده؟

أخيرا أعلنت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأعلن عنها في مؤتمر صحفي مشترك بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ورغم رفض الفلسطينيين لمضامين الخطة والترحيب بها من قبل الإسرائيليين، إلا أن العديد من الدول رحبت بها وأعلنت أنها ستدرس مضامينها بعناية، فهل سيكون ذلك بداية نهاية صراع بين الجانبين لأكثر من 70 عاما؟

ظهور فيروس كورونا

ظهر فيروس الالتهاب الرئوي مجددا، وأطلق عليه كورونا المستجد، الذي أودى في البداية بحياة شخص في الصين وأصاب 40 آخرين، وقيل إنه مرتبط بسوق واحدة لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين، قبل أن ينتشر بشكل غير مسبوق.

وقد انتشر حتى الآن الى 16 دولة أخرى وأودى بحياة ما لا يقل عن 212 شخص وأصاب أكثر من 4600 شخص في الصين فقط.

ودفع تفشي الفيروس منظمة الصحة العالمية إلى تصنيفه على أنه يشكل "حال طوارئ صحية ذات بعد دولي"، بعدما أصبح المرض هاجسا يقض مضجع الكثير من البلدان وسلطاتها الصحية.

البريكست

في آخر ساعة من شهر يناير، ينهي البريطانيون بشكل رسمي ارتباطهم سياسيا واقتصاديا بالاتحاد الأوروبي بعد مفاوضات عسيرة بين الطرفين.

وبعد نصف قرن من الاتحاد، يستيقظ سكان المملكة المتحدة السبت ليس باعتبارهم أوروبيين إنما بريطانيين فقط.

ورغم وجود فترة انتقالية تمتد حتى آخر العام الجاري، إلا أن بريطانيا تغادر سلطة الاتحاد الأوروبي رسميا وسط ترقب وانتظار من البريطانيين ومن جيرانهم الأوروبيين عن طبيعة العلاقة التي ستربط الجانبين مستقبلا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG