Accessibility links

قرعة أفريقيا لكأس العالم.. 40 منتخبا تتنافس على خمس بطاقات


يشارك في التصفيات 40 منتخبا

تُسحب في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء، قرعة الدور الثاني في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر، في أحد فنادق العاصمة المصرية القاهرة.

ويشارك في التصفيات 40 منتخبا، تم تصنيفهم إلى أربعة مستويات، وسيتم تقسيمها إلى عشر مجموعات، تحوي كل مجموعة منها أربعة فرق.

يصعد متصدرو المجموعات إلى الدور الثالث، وسيتم تقسيم المتأهلين العشر إلى مستويين حسب تصنيفهم الدولي، وتجرى قرعة بينهم، ليتم تقسيمهم إلى خمس مباريات، تلعب بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل منهم خمسة فقط.

تصنيف المنتخبات

المستوى الأول: السنغال – تونس – نيجيريا – الجزائر – المغرب – غانا – مصر – الكاميرون – مالي – الكونغو الديمقراطية.

المستوى الثاني: بوركينا فاسو – كوت ديفوار – جنوب أفريقيا – غينيا – أوغندا – الرأس الأخضر – الجابون – بنين – زامبيا – الكونغو برازافيل.

المستوى الثالث: مدغشقر – موريتانيا – ليبيا – موزمبيق – كينيا – أفريقيا الوسطى – زيمبابوي – النيجر – ناميبيا – غينيا بيساو.

المستوى الرابع: مالاوي – أنجولا – توجو – السودان – رواندا – غينيا الاستوائية – تنزانيا – إثيوبيا – ليبيريا – جيبوتي.

احتمالات المواجهات العربية

لن تشهد هذه المرحلة مواجهات عربية قوية، لوجود مصر والمغرب وتونس والجزائر، في تصنيف واحد، لكن من المحتمل وقوع مواجهات عربية في هذا الدور، في حالة وقوع ليبيا أو موريتانيا أو جيبوتي في نفس المجموعة مع أحد هذه المنتخبات الأربعة.

ومن المقرر أن تلعب مباريات هذا الدور بنظام الذهاب والإياب خلال الفترة من 5 أكتوبر 2020 و12 أكتوبر 2021.

النظام القديم

ويطابق نظام التصفيات هذا العام، نظام التصفيات لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، ويختلف عن التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، حيث شارك فيها 20 منتخبا فقط، تم توزيعهم على خمس مجموعات، وتأهل متصدرو المجموعات للمونديال مباشرة.

وتعتبر نسخة كأس العالم قطر 2022، آخر نسخة تشهد مشاركة خمسة منتخبات أفريقية فقط، بعد زيادة عددهم إلى تسعة في كأس العالم 2026، أتى بعد أن رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة إلى 48 منتخبا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG