Accessibility links

المبعوث الأميركي إلى أوكرانيا يقدم استقالته


كورت فولكر

قالت وسائل إعلام في الولايات المتحدة إن المبعوث الأميركي إلى أوكرانيا كورت فولكر قدم استقالته من منصبه الجمعة إثر تلقيه استدعاء من الكونغرس لاستجوابه في إطار التحقيق الرامي إلى عزل الرئيس دونالد ترامب.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن فولكر أبلغ وزير الخارجية مايك بومبو الجمعة برغبته في ترك منصبه، لكنه لم يتحدث علنا بشأن مبررات هذا القرار.

ونقلت الصحيفة عن مصدر "مطلع" إن المبعوث عبر عن مخاوفه من عدم قدرته على ممارسة مهامه في ضوء التطورات الأخيرة.

وتعتبر تلك أول استقالة في إدارة ترامب منذ اتهامه بممارسة ضغوط على الرئيس الأوكراني فلودومير زلينيكسي للإساءة إلى منافسه في انتخابات الرئاسة جو بايدن.

في غضون ذلك، نقلت شبكة "سي أن أن" الإخبارية الجمعة نقلا عن آدم شيف رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب إنها قد تبدأ عقد جلسات الأسبوع القادم في إطار التحقيق لمساءلة الرئيس دونالد ترامب تمهيدا لعزله.

وطبقا للشبكة قال شيف: "سوف نتحرك بأسرع ما يمكن... لكن علينا أن ننتظر لنرى أي الشهود سيكون متاحا طوعا وأيهم سيتطلب الأمر إجبارهم على ذلك".

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي قد أعلنت الثلاثاء فتح تحقيق رسمي بهدف عزل ترامب للاشتباه في انتهاكه الدستور عبر السعي للحصول على مساعدة دولة أجنبية لإيذاء خصمه الديمقراطي.

في المقابل، أكد ترامب أنه "لم يمارس أي ضغط" على أوكرانيا، بعد نشر البيت الأبيض ملخص مكالمة هاتفية له مع زلينيكسي، يظهر أنه طلب من كييف التحقيق بشأن نجل بايدن.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG