Accessibility links

ترامب في مواجهة مع البحرية الأميركية.. قرار يحسم الجدل


ضابط الصف في وحدة القوات الخاصة بالبحرية الأميركية إدوارد غالاغر

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد وزير البحرية الأميركية ريتشارد سبنسر على خلفية قضية محاكمة إدي غالاغر الجندي الذي يخدم في وحدة النافي سيلز.

وأعلن ترامب ترشيح السفير الأميركي في النروج كين بريثويت للمنصب.

كان وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر، قد طلب الأحد من وزير البحرية الاستقالة وسط خلاف حول قرار خفض رتبة ضابط من قوات النخبة بسبب ارتكابه أخطاء وتدخل ترامب لوقف هذا القرار.

وقال ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر مرتبطة بالقضية "لم أكن سعيدا بالطريقة التي أجريت بها محاكمة جندي القوات البحرية الخاصة إدي غالاغر، إنه عومل بطريقة فظة للغاية، وبالرغم من ذلك تمت تبرئته بالكامل من معظم التهم".

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان مسؤول في البحرية الأميركية أنهم سيواصلون جهودهم لطرد الجندي غالاغر في تحد لرغبة الرئيس ترامب.

وواجه إدوارد غالاغر تهما بقتل أسير شاب مصاب من عناصر تنظيم داعش طعنا ومحاولة قتل مدنيين آخرين في العراق في العام 2017، وعرقلة مجرى العدالة.

وتمت تبرئة غالاغر من معظم هذه التهم في يوليو لكنه دين بسب التقاط صورة مع جنود آخرين أمام جثة الشاب وتم تخفيض رتبته.

لكن ترامب قرر في 15 نوفمبر الجاري إلغاء قرار خفض رتبة الجندي البالغ 40 عاما.

ضابط الصف في وحدة القوات الخاصة بالبحرية الأميركية إدوارد غالاغر
ضابط الصف في وحدة القوات الخاصة بالبحرية الأميركية إدوارد غالاغر

وأطلقت البحرية هذا الاسبوع إجراءا قد ينتج عنه تجريده وثلاثة آخرين في وحدته من رتبتهم، وهو ما يعني عمليا طردهم من وحدة النخبة "نايفي سيلز".

وكتب ترامب بغضب على تويتر الخميس أنّ "البحرية لن تجرد المقاتل وجندي البحرية إدوارد غالاغر من رتبته".

لكن مسؤولا كبيرا في البنتاغون، طلب عدم ذكر اسمه ليتحدث بحرية، قال السبت إن مجلسا خاصا بمراجعة ملفات العناصر "ماض في إجراءاته"، وأن هيئة المجلس الذي سينعقد في ديسمبر ستقرر ما إذا كان غالاغر سيبقى في وحدته أم لا"، وهو ما صعد الموقف.

وقالت وزارة الدفاع في بيان الأحد إن إسبر "طلب استقالة وزير البحرية ريتشارد سبنسر بعد خسارة ثقته به لافتقاره إلى الصدق بشأن محادثات مع البيت الأبيض حول التعامل مع قضية الضابط في القوات الخاصة ادي غالاغر".

وقال ترامب إنه "تم إنهاء خدمات وزير البحرية ريتشارد سبنسر من قبل وزير الدفاع مارك إسبير"، شاكرا له الفترة التي قضاها في الخدمة.

وأضاف "سأرشح الأدميرال كين بريثويت ليكون وزيرا جديدا للبحرية، رجل الإنجازات العظيمة، وأنا أعلم أنه سيقوم بعمل رائع".

وكان بريثويت قد تم تعيينه سفيرا للنروج في فبراير 2018.

XS
SM
MD
LG