Accessibility links

الكرملن: بوتين وأردوغان سيبحثان خطة تركيا تقديم دعم عسكري لطرابلس


Russian President Vladimir Putin (R) and his Turkish counterpart Recep Tayyip Erdogan shake hands during a joint press conference

قال الكرملين الثلاثاء إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الشهر المقبل، خطة تركية لتقديم الدعم العسكري للحكومة الليبية المعترف بها دوليا.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، "روسيا.. تدعم أي جهود وأي دول (تعمل) بمفردها في ما يتعلق بإيجاد حلول للأزمة (الليبية)".

يذكر أن ليبيا تشهد صراعا محتدما بين المشير خليفة حفتر الذي يتلقى دعما مصريا وروسيا من جانب، وبين حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا، والتي تلقى دعما عسكريا من جانب تركيا.

وكانت تقارير صحافية أشارت إلى أن تركيا اقتربت من تقديم دعم عسكري رسمي لحكومة فايز السراج، عندما أحيل إلى البرلمان اتفاق ثنائي يشمل تزويدها بقوة للرد السريع إذا طلبت طرابلس ذلك.

وتنص الاتفاقية التي أرسلت إلى النواب الأتراك على أن طرابلس قد تطلب مركبات وعتادا وأسلحة لاستخدامها في العمليات البرية والبحرية والجوية. وتنص أيضا على تبادل جديد للمعلومات الاستخبارية.

وكانت أنقرة وطرابلس وقعتا أواخر الشهر الماضي اتفاقا أمنيا وعسكريا موسعا، ووقعتا على نحو منفصل مذكرة تفاهم حول الحدود البحرية تعتبرها اليونان انتهاكا للقانون الدولي.

XS
SM
MD
LG