Accessibility links

كارلوس غصن.. اسم جديد ينضم لقائمة "المدراء المطلوبين"


اتهم النظام القضائي الياباني بالتحيز

أعلن كارلوس غصن، الرئيس السابق لتحالف رينو - نيسان بشكل مفاجئ تواجده في لبنان في وقت كان الكل يعتقد أنه تحت الإقامة الجبرية في اليابان، واتهم بعد وصوله بيروت النظام القضائي الياباني بالتحيز.

وانضم غصن، بهروبه المذهل من اليابان إلى لبنان، إلى قائمة المديرين التنفيذين أو الحاليين للشركات الذين تواجههم طلبات تسليم دولية من دول أجنبية.

لو جو.. تلاحقه أميركا وماليزيا

يتهم "لو تياك جو" بأنه العقل المدبر وراء الاستيلاء على مليارات الدولارات من الصندوق القومي الماليزي.

وتقول الولايات المتحدة وماليزيا إن "لو" اختلس ما لا يقل عن 4.5 مليار دولار من الصندوق بالتعاون مع مسؤولين آخرين رفيعي المستوى.

وأنكر "لو" كل التهم، فيما كشف متحدث باسمه أنه حصل على اللجوء في إحدى الدول دون الكشف عن اسمها.

ويعتقد مسؤولون ماليزيون أن "لو" يختبئ في الصين. وقالت الشرطة الماليزية في نوفمبر إنه حاول شراء عقارات في قبرص تحت اسم مختلف.

منج وانزو.. ابنة مؤسس هوواي

تم إلقاء القبض على كبيرة الموظفين الماليين في شركه هواوي وابنة مؤسس الشركة العملاقة في مطار فانكوفر الدولي في 1 ديسمبر 2018، بناء على طلب من الولايات المتحدة، حيث اتهمت بالاحتيال المصرفي وبتضليل المصرف حول أعمال هواوي في إيران، وهي تحت الاقامة الجبرية منذ ذلك الوقت.

وتنفي منغ، 47 عاما، التهم وتؤكد أنها بريئة، واعترض فريقها القانوني على تسليمها لواشنطن، محتجا بأن الولايات المتحدة تستخدمها لتحقيق مكاسب اقتصادية وسياسية.

ومن المنتظر أن تعقد جلسة في 20 يناير في محكمة كندية للنظر في طلب تسليمها.

مارتن وينتركورن.. مطارد بسبب فضيحة فولكس فاغن

اتهم الرئيس السابق لشركة فولكس فاغن للسيارات​ مارتن وينتركورن في مارس 2018 بأربعة تهم جنائية تتعلق بفضيحة انبعاثات الوقود في شركة فولكس فاغن.

وأصدر المدعون العامون الأمريكيون في ديترويت أمرا بالقبض عليه في مايو 2018، بيد أنه من غير المحتمل أن تقوم ألمانيا بتسلميه لواشنطن لأنها لا تسلم مواطنيها.

وأقرت شركة فولكس فاغن في سبتمبر 2015 أنها غشت باختبارات الانبعاثات لمدة ست سنوات على الأقل باستخدام البرمجيات السرية.

فيجاي ماليا.. ملك الخمور الهندية

وجهت لماليا، الذي غادر الهند في عام 2016، اتهامات بغسل أموال والاحتيال على بنوك هندية للحصول على مئات الملايين من الدولارات.

واتهمت السلطات الهندية ماليا بارتكاب جرائم مالية وقالت إنه حصل على قرض بقيمه 1.4 مليار دولار أميركي من البنوك الهندية التي لم يكن ينوي سدادها.

وتطالب الهند بريطانيا بتسليمها ماليا، وحكمت محكمة في لندن في ديسمبر 2018 بتسليمه، ولكن محكمه أخرى في يوليو سمحت له بالطعن في التسليم والقضية قيد النظر.

مايكل لينش.. ملياردير التكنولوجيا

ويتهم مدعون أميركيون رجل الأعمال البريطاني وأكبر مدرب تقني في بريطانيا​ مايكل لينش بالتلاعب في الأوراق المالية إضافة إلى تهم بالاحتيال والتآمر عند بيعه شركته "اتونومي".

وطلبت الولايات المتحدة رسميا في وقت سابق من الشهر الماضي تسليمه.

وكانت شركة "اش بي" الأميركية رفعت دعوى قضائية تتهمه فيها بالتسبب في حدوث تضخم داخل الشركة قبل بيع البيانات.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG