Accessibility links

ما سر كلمة "تم" في تعليقات فيسبوك؟


يتكرر هذا التعليق في صفحات وسائل الإعلام بشكل يلفت أنظار المتابعين

كريم مجدي

حين تتصفح حساب وسيلة إعلام على موقع فيسبوك، تلفت انتباهك تعليقات من مستخدمين مختلفين يستخدمون كلمة واحدة هي "تم"، فما سرها؟

سأل "موقع الحرة" خبيرين في مواقع التواصل الاجتماعي عن هذا السر. فالخبير عمر عبد الله يقول إن كلمة "تم" عبارة عن "Spam"، فهي تعليق أوتوماتيكي يتم بغير إرادة المستخدم أو صاحب الحساب الذي يظهر التعليق باسمه.

وأضاف عبد الله لـ"موقع الحرة" أن سبب تكرار التعليق هو موافقة المستخدم على بعض البرمجيات أو الألعاب والتي تتضمن spam، أو من خلال الضغط على بعض الإعلانات التي تتضمن spam أيضا.

ويقول: "عندما يظهر رابط يتضمن جملة لديك فرصة للفوز بهاتف من طراز ما، بعض هذه الإعلانات تتضمن spam، إما تتسبب في ظهور منشورات لم يكتبها المستخدم أو تكرار تعليقات بشكل غير إرادي تنشر على الصفحات الأخرى، بما في ذلك صفحات الأخبار".

وأشار عبد الله إلى أن السبب وراء مصممي spam غير واضح بشكل كاف حتى الآن، إلا أنه قد يكون طريقة من جانب صناع الإعلانات لقياس تفاعل الجمهور.

أغراض تجارية

الخبير أحمد بسيوني يعتقد أن هذه التعليقات المتكررة تكتب من قبل حسابات وهمية أحيانا لأغراض تجارية.

"هذه حسابات وهمية لا يقف خلفها أشخاص حقيقيون، وإنما حسابات مبرمجة من خلال سكريبت، على تكرار هذا التعليق".

وأشار بسيوني إِلى وجود بعض الشركات التي تسعى لزيادة التفاعل مع صفحاتها على الشبكات الاجتماعية من خلال سيل من التعليقات المزيفة على المنشورات، وذلك من أجل أغراض تجارية وإعلانية.

ولفت بسيوني إلى أنه تم الإمساك بمزرعة إلكترونية في الفلبين، كان لديهم أجهزة لإنشاء آلاف الحسابات الوهمية في الدقيقة، ومن ثمة بيعها لمن يريد.

لكن، لم يستبعد بسيوني احتمال أن يقوم مستخدمون حقيقيون بكتابة تعليق "تم"، كنوع من الـ Copycat أي التقليد، ظنا منهم أنها تعليقات حقيقية مكتوبة بإرادة مستخدمين آخرين.

XS
SM
MD
LG