Accessibility links

كوشنر يبحث خطة السلام مع نتانياهو


كوشنر وغرينبلات وهوك مع نتانياهو في القدس

عقد كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب، جاريد كوشنر محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس لمناقشة الخطة الأميركية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وفي تصريحات مشتركة وجيزة، وصف كوشنر التعاون الأميركي الإسرائيلي بأنه "لم يكن أبدا أقوى" مما عليه الآن.

وقلل نتانياهو من المخاوف من أن يؤدي حل البرلمان الإسرائيلي إلى تأجيل تنفيذ خطة السلام الأميركية. وقال "تعلمون، لقد شهدنا حدثا صغيرا الليلة الماضية. هذا لن يوقفنا".

ووصل كوشنر الذي يرافقه مبعوث ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات والممثل الأميركي الخاص لإيران براين هوك، إلى إسرائيل في وقت سابق الخميس في إطار جولة شرق أوسطية زاروا خلالها كلا من المغرب والأردن.

وتأخر إعلان خطة السلام بسبب الانتخابات الإسرائيلية التي نظمت في التاسع من نيسان/أبريل، وقد تواجه الخطة مزيدا من الإرجاء بسبب التطورات على الساحة السياسية الإسرائيلية.

ووافق الكنيست الإسرائيلي ليلا الأربعاء على حل نفسه وإجراء انتخابات تشريعية جديدة في 17 أيلول/سبتمبر، في سابقة في تاريخ البلاد التي لم يسبق أن حل أي من برلماناتها نفسه بعد أقل من شهرين على انتخابه.

وجاء ذلك بعد انتهاء المهلة المحددة لنتانياهو لتشكيل حكومة، وفشله في التوصل إلى ائتلاف مع الأحزاب الممثلة في الكنيست.

وينظر إلى خطة السلام على نطاق واسع باعتبارها قضية حساسة للغاية لا يمكن طرحها في الحملات الانتخابية.

وترفض القيادة الفلسطينية الخطة، معتبرة أن مواقف الرئيس الأميركي أظهرت انحيازه لإسرائيل.

وأعلن ترامب اعتراف إدارته بالقدس المتنازع عليها عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأميركية إليها، وأوقف مئات ملايين من الدولارات التي كانت تقدم كمساعدات أميركية للفلسطينيين.

وفي الأردن، أكد الملك عبد الله الثاني خلال زيارة كوشنر الأربعاء على "الحاجة إلى تكثيف الجهود لتحقيق سلام دائم وشامل على أساس حل الدولتين بما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

مؤتمر البحرين

ومن المتوقع أن تطرح الولايات المتحدة الجوانب الاقتصادية لخطة السلام المتوقعة في مؤتمر في البحرين يومي 25 و26 حزيران/يونيو المقبل. وأعلن المسؤولون الفلسطينيون مقاطعته.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية مورغن أورتاغوس إن الولايات المتحدة تتوقع المضي قدما بمؤتمر البحرين الاقتصادي رغم بداية حملة انتخابية جديدة في إسرائيل.

XS
SM
MD
LG