Accessibility links

إيران تعرض فيديو لحطام الطائرة الأميركية المسيرة


طائرات من طراز تريتون المسيرة

نشر التليفزيون الرسمي الإيراني "إريب"، مقطع فيديو يظهر حطام الطائرة الأميركية بدون طيار التي أسقطتها إيران العام الماضي.

ويظهر في المقطعين اللذين نشرهما التليفزيون الإيراني الخميس، بقايا طائرة أميركية من طراز "MQ-4C Triton"، والتي لأول مرة تظهر بعد إسقاطها في 20 يونيو 2019.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن إسقاط الطائرة داخل المجال الجوي الإيراني في 20 يونيو 2019، وهي معلومة نفاها البنتاغون في بيان وقال إن الطائرة كانت على بعد 17 ميلا من الأجواء الإيرانية عند استهدافها.

ويظهر المذيع في أحد المقطعين وهو يقول "هذا كان مصير الطائرة الأميركية بدون طيار، والتي يبلغ سعرها 200 مليون دولار، والتي يقال إنها لعب دورا استخباراتيا هاما."

والطائرة هي جزء من أسطول طائرات مسيرة حل مكان طائرات U-2 الأميركية للتجسس. وتستطيع "تريتون" التحليق على ارتفاع 56 ألف قدم، وتصل تكلفتها إلى نحو 121 مليون دولار أميركي.

وتشمل مهام "تريتون" الطلعات الاستطلاعية، وأنشطة الاستخبارات والتجسس فوق المحيطات والمناطق الساحلية، وتستطيع التحليق لأكثر من 24 ساعة متواصلة.

ويصعب إسقاط الطائرة الأميركية إلا من خلال نظام S-300 الروسي للدفاع الجوي، والذي تمتلكه إيران بالفعل.

وكان موقع سباه نيوز الإلكتروني الإخباري، الذراع الإعلامية للحرس الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن سابقا إن الحرس الثوري أسقط طائرة "تجسس" أميركية مسيرة في محافظة هرمزجان المطل على الخليج بجنوبي البلاد.

أما وكالة "فارس" الإيرانية المقربة من الحرس الثوري، فقد ادعت إسقاط الطائرة باستخدام منظومة "سوم خرداد" الدفاعية الجوية، التي تدعي إيران صناعتها بمجهودات محلية.

XS
SM
MD
LG