Accessibility links

لبحث التدخل التركي في ليبيا.. اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية


اجتماع سابق لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية

عقد، الثلاثاء، اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك بناء على طلب مصر لبحث التدخل التركي في أزمة ليبيا.

وتقدمت القاهرة بمذكرة رسمية للجامعة لعقد الاجتماع من أجل مناقشة تطورات الأوضاع في ليبيا، والتي تنذر بتهديد استقرار المنطقة، داعية لاتخاذ موقف عربي في هذا الشأن.

وبينما تقدمت مصر بطلب عقد الاجتماع، أجرت الأمانة العامة للجامعة مشاورات مع العراق، رئيس الدورة الحالية للمجلس ومصر صاحبة الدعوة، حيث تم الاتفاق على عقد الاجتماع في مقر الأمانة العامة، لمناقشة الخطوات الواجب اتخاذها للتعامل مع الموقف في ضوء التدخلات التركية بالشأن الليبي.

وكانت حكومة فايز السراج في ليبيا قد عقدت اتفاقا أمنيا مع تركيا، ما أثار حفيظة مصر وبعض دول شرق المتوسط، ودعا مصر إلى إجراء مجموعة اتصالات دبلوماسية من أجل الحد من التحركات التركية في مياه المتوسط.

ويسمح هذا الاتفاق للطرفين بتبادل إرسال عسكريين أو عناصر من الشرطة من أجل مهمات تدريب وتأهيل، فيما أكد متحدث باسم إردوغان الجمعة أن حكومة الوفاق طلبت مساعدة عسكرية من تركيا.

وأحالت الرئاسة التركية، الاثنين، إلى البرلمان مذكرة تتيح لأنقرة نشر عسكريين في ليبيا لدعم حكومة الوفاق.

ويقول مراقبون أن التدخل التركي قد يؤدي إلى تصعيد النزاع في ليبيا.

وكان تقرير أصدره المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن أنقرة بدأت نقل مقاتلين من الأراضي السورية إلى الأراضي الليبية مقابل الحصول على إغراءات مالية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG