Accessibility links

لبنان.. تعميم يصدر الثلاثاء لتخفيف الطلب على الدولار لدى الصيارفة


صورة لمبنى مصرف لبنان في العاصمة بيروت عام 2018

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن التعميم الذي سيصدر عن مصرف لبنان غدا الثلاثاء، ينظم تأمين الدولار للمصارف بالسعر الرسمي المعلن عنه من مصرف لبنان لتأمين استيراد البنزين والأدوية والطحين، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية.

وذكر سلامة أن هذا التنظيم سيندرج تحت آلية سيتم شرحها في التعميم مع التشديد أن علاقة المصرف المركزي هي مع المصارف فقط ولا يتعاطى مع المستوردين مباشرة، وأن "التعميم الذي سيصدر غدا (الثلاثاء) سيخفف حكما الضغط على طلب الدولار لدى الصيارفة".

وأتى هذا التصريح بعد لقاء جمع سلامة مع الرئيس اللبناني ميشال عون، الاثنين، ركز فيه الحاكم على ثلاث خطوات الأولى تمثلت بأن "مصرف لبنان يؤمن حاجات القطاعين العام والخاص بالعملات الاجنبية، وسوف يستمر بذلك وفقا للأسعار الثابتة التي يعلن عنها المصرف المركزي من دون تغيير".

أما الثانية تمثلت بتعميم الدولار، المذكورة سابقا.

والثالثة تمثلت بمتابعة المصرف "تحفيز التمويل للقطاعات المنتجة وللسكن"، وكان أعلن منذ أسبوع عن تحفيزات جديدة لقطاعات الصناعة، وفقا لما نقلته الوكالة.

ويواجه لبنان وضعا اقتصاديا صعبا، إذ أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري في بداية سبتمبر عن إعلان الدولة حالة طوارئ اقتصادية وأن الحكومة بدأت العمل على خطة لتسريع إصلاحات تتعلق بالموازنة العامة.

وأضاف الحريري حينها أن سياسة الإبقاء على استقرار الليرة اللبنانية المقومة بالدولار الأميركي، ستستمر.

ويذكر أنه خلال شهر سبتمبر واجه الجيش اللبناني أزمة طعام، انتهت بإعلان وزير الدفاع إلياس بو صعب، أن وزير المالية علي حسن خليل حول الأموال اللازمة لدفعها إلى متعهدي التغذية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG