Accessibility links

تحذيرات من رفض حفتر الالتزام بوقف إطلاق النار


وزير الخارجية الروسي مع نظيره التركي في لقاء موسكو بشأن الأزمة الليبية

بعد اجتماع مطول، استمر لحوالي سبع ساعات في موسكو، الاثنين، لم يخرج "الأشقاء الليبيين" المتصارعين حول السلطة، باتفاق واضح يرضي كل منهما.

وحسب معلومات مقتضبة، قدمها وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، للصحافة، فإن المحادثات انتهت دون "تحقيق خرق" إلا أنها "أحرزت تقدما جيدا" في المقابل.

مغادرة حفتر دون توقيع الاتفاق

المحادثات التي تمت برعاية روسية - تركية في موسكو، وقع على اتفاقها رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا، فائز السراج، فيما عدل عن الأمر، خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا، وطلب مهلة حتى الثلاثاء، للتفكير في مضامين الاتفاق، ليغادر دون التوقيع.

وإزاء ذلك، علق مراقبون روس، على انسحاب حفتر بأنها خطوة "تترك الأوضاع في ليبيا معلقة"، وأنه "لا يزال يؤمن بأن حل الأزمة الليبية، يتم عبر الوسائل العسكرية".

الاتفاق "المعلق"

وبحسب تقارير روسية، تضمنت مسودة الاتفاق، التي عدل حفتر عن التوقيع عليها، وقف إطلاق النار بين الطرفين، ورسم حدود تماس بين الجانبين، دون الإشارة إلى رعاية أممية على الأرض.

وسياسيا، حثت المسودة على تشكيل لجان عمل لصياغة شروط التسوية السياسية الليبية، وحل القضايا الإنسانية وإعادة إعمار الاقتصاد، من خلال عملية التفاوض.

وبعد لقاء موسكو، يرتقب أن يعقد لقاء ثان بحثا عن تسوية سياسية مستدامة للأزمة الليبية، في برلين، الأحد القادم، حسب ما أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل، في مؤتمر صحفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، السبت.

وهو ما يطرح تساؤلات حول القيمة المضافة التي سيقدمها لقاء برلين بشأن الأزمة الليبية، وحول ما إن كان يشكل بديلا عن لقاء موسكو.

إزاء ذلك، قال المحلل السياسي، إسماعيل كايا، لموقع "الحرة"، إن القمة في برلين ستبدأ من حيث انتهى اللقاء في روسيا، موضحا أن اجتماع موسكو "نجح في عملية وقف إطلاق النار بين الجانبين، فيما سيركز لقاء برلين على الحلول والتسويات السياسية بين الجانبين، من حيث صلاحيات الحكم وتقاسم السلطة والإصلاحات الاقتصادية في ليبيا، عبر جولات طويلة من المفاوضات".

وحول احتمال رفض حفتر الالتزام بعملية وقف إطلاق النار، قال الخبير، إن ليبيا ستكون حينها أمام "سيناريو أسوأ"، وستكون تركيا مضطرة لمواصلة التدخل العسكري لدعم قوات "حكومة الوفاق".

وأفاد في معرض حديثه، أن نجاح لقاء برلين مرهون بنجاح لقاء موسكو، لا سيما في وقف إطلاق النار بين الجانبين في ليبيا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG