Accessibility links

للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة.. ترامب يغرد بالإيراني


الرئيس الأميركي دونالد ترامب

للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة غرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باللغة الفارسية موجها رسالة للقادة في إيران يدعوهم فيها إلى عدم قتل المتظاهرين.

وقال ترامب "إلى قادة إيران- لا تقتلوا متظاهريكم. لقد قتل واعتقل الآلاف على أيديكم، والعالم يراقب. وأهم من ذلك، الولايات المتحدة تراقب. أعيدوا الإنترنت واتركوا الصحفيين يتجولون بحرية. أوقفوا قتل الشعب الإيراني العظيم!".

وكان ترامب قد غرد في وقت سابق بالفارسية قائلا: "إلى الشعب الإيراني الشجاع صاحب المعاناة الطويلة: لقد وقفت معكم منذ بداية رئاستي وستواصل حكومتي الوقوف معكم. نحن نتابع الاحتجاجات عن كثب. شجاعتكم ملهمة".

وفرقت الشرطة الإيرانية السبت تظاهرة طلابية لتكريم ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية الـ176، حيث اعترف النظام الإيراني بالمسؤولية عن إسقاطها.

ويدعم ترامب وإدارته التظاهرات التي اندلعت منتصف نوفمبر في إيران بعد إعلان السلطات زيادة كبيرة في أسعار البنزين، وقتل فيها أكثر 300 شخص وفق منظمة العفو الدولية.

ويسعى ترامب إلى طمأنة المتظاهرين الإيرانيين بأن واشنطن تفعل كل ما بوسعها لدعمهم في مواجهة نظام خامنئي الذي يقمع الحريات في البلاد، ويسيطر على مقدرات الدولة بالفساد. ويكتب الرئيس الأميركي التغريدات بين الفينة والأخرى باللغة الفارسية للتأكيد على قرب الإدارة الأميركية من مطالب الشعب الإيراني.

وتحذير ترامب لقادة إيران بشأن استهداف المتظاهرين يأتي في ظل توتر بين الولايات المتحدة وإيران تصاعد بشكل كبير منذ أن قتلت واشنطن قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في الثالث من يناير.

ورد الإيرانيون الأربعاء بهجمات صاروخية على قاعدتين عسكريتين في العراق تأويان عسكريين أميركيين، لم تسفر عن ضحايا.

كما أطلقت صواريخ الأحد على قاعدة بلد الجوية العراقية التي تضم جنودا أميركيين أسفرت عن إصابة أربعة عسكريين عراقيين.

XS
SM
MD
LG