Accessibility links

بوتين يقترح استبدال موسوعة "ويكيبيديا".. ما الهدف؟


ظهرت صفحة ويكبيديا باللغة الروسية في عام 2001

اقترح الرئيس فلاديمير بوتين خلال اجتماع في الكرملين مؤخرا استبدال موسوعة ويكيبيديا الحالية عبر إطلاق نسخة روسية لها.

وقال بوتين إن استبدال ويكيبيديا من خلال إطلاق موسوعة إلكترونية باللغة الروسية "سيزودهم بمعلومات ذات موثوقية في شكل معاصر جديد"، وفق تقرير نشره الموقع الإلكتروني لـ "فوربس" نقلا عن وكالة نوفوستي الروسية.

وكانت كلمات "الاستبدال" و"الموثوقية" الأكثر دلالة في حديث بوتين في اجتماع الكرملين، في خطوة لا يمكن تناولها بمعزل عن توجه السلطات إلى عزل المواطنين عن شبكة الإنترنت الدولية من خلال شبكة محلية داخل الأراضي الروسية فقط.

ويشكك تقرير فوربس بمبدأ "الموثوقية" التي ستعمد إليه الموسوعة الروسية (Russian Encyclopaedia)، إذ أنها لن تعني بالضرورة المعلومات الموثوقة بحسب الكتب أو المراجع إنما بحسب ما يراها أفراد ربما يكونون في السلطة بعينهم.

وبدأت نسخة ويكبيديا باللغة الروسية بالعمل على شبكة الإنترنت في عام 2001، وهي تعد ثاني أكثر موقع زيارة بعد النسخة الإنكليزية لويكبيديا.

وخطط روسيا للموسوعة على شبكة الإنترنت ليست جديدة إذ أنها كانت قد خصصت قبل أشهر أكثر من 1.7 مليار روبل (قرابة 27 مليون دولار) للموسوعة.

ويشير تقرير فوربس إلى مقاربة ما بين موسوعة ويكبيديا بالنسخة الروسية التي تعكف إدارة البلاد على إنشائها، ومع كيف رؤية روسيا للأحداث والتغطيات الإعلامية التي أرادت أن تنقلها للعالم إذ قامت بإنشاء شبكة روسيا اليوم (RT).

وخلال القرن الماضي كانت (the Big Soviet Encyclopaedia) ليست موسوعة فقط بقدر ما أنها كانت تفسيرا للفكر الماركسي اللينيني وربطه مع الأحداث المختلفة والتي أصبحت تحتاج إلى اسم جديد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991.

وخلال الحقبة السوفيتية كان المحررون يغيرون تعاريف ومصطلحات في القواميس خاصة تلك المتعلقة بكلمات حساسة مثل "الاشتراكية" أو "الرأسمالية".

في عشرينيات القرن الماضي بذلت الولايات المتحدة جهودا مختلفة من أجل الحد من المجاعة التي ضربت الاتحاد السوفيتي وساهمت في إنقاذ العديد من المواطنين، وفق كتاب "ذا راشن جوب" للمؤلف دوغلاس سميث، فيما كانت الرواية الروسية التي ذكرتها الموسوعة السوفيتية إن إدارة الإغاثة الأميركية مارست أنشطة تجسس ودعمت عناصر معادية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG