Accessibility links

ترامب يدعو الشيوخ للتصويت لصالح الجدار


سيارة تابعة لحرس الحدود الأميركي عند إحدى النقاط الحدودية مع المكسيك

حث الرئيس دونالد ترامب زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل على الدفع بقوة من أجل الحصول على أصوات الديمقراطيين الضرورية لتمرير مشروع قانون الإنفاق الذي يتضمن تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك.

ويحتاج التشريع الذي وافق عليه مجلس النواب الخميس، إلى 60 صوتا في مجلس الشيوخ لإقراره وتجنب إغلاق حكومي جزئي.

وحذر ترامب الديمقراطيين في تغريدات عبر تويتر من أنهم سيتحملون مسؤولية إغلاق الحكومة لفترة طويلة في حال فشلهم في دعم مشروع القانون.

ودافع الرئيس عن فعالية جدار حدودي في منع الهجرة غير الشرعية، مؤكدا أنه أظهر نجاحا بنسبة 99.9 في المئة في إسرائيل. وقال إنه سيوفر مئات المليارات من الدولارات.

وأكد ترامب أن الجدار سيتم بناؤه بطريقة أو بأخرى، وكتب في إحدى تغريداته أن "الإغلاق (الحكومي الجزئي) سيحدث اليوم إذا لم يصوت الديمقراطيون لصالح أمن الحدود".

يقر تمويل الجدار الحدودي

ووافق مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون، على تمويل الجدار الحدودي الذي يطالب الرئيس دونالد ترامب ببنائه. وصوت لصالح التشريع 217 نائبا مقابل رفض 185.

ووافق أعضاء مجلس الشيوخ بالفعل على مشروع القانون الخاص بهم لتجنب التوقف وذلك بتمديد التمويل للحكومة الفدرالية إلى الثامن من شباط/فبراير. ولم يتضمن هذا المشروع تمويل الجدار.

وفي غياب حل ينتهي التمويل الحكومي لعدد من الإدارات في منتصف ليلة الجمعة.

وأعطى ترامب إشارات متضاربة حول مدى قوة ضغطه من أجل الحصول على خمسة مليارات دولار لتمويل الجدار الحدودي. لكنه أبلغ الزعماء الجمهوريين في مجلس النواب الخميس إنه لن يوقع على مشروع قانون مجلس الشيوخ.

وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز للصحافيين في البيت الأبيض مساء الخميس بأن ترامب لن يسافر إلى فلوريدا الجمعة لقضاء عيد الميلاد في حال التوقف الحكومي، وقال المستشار السياسي للرئيس ستيفن ميلر إن ترامب سيبقى في البيت الأبيض في غياب اتفاق مع الكونغرس لإبقاء أجزاء من الحكومة مفتوحة.

XS
SM
MD
LG