Accessibility links

محامو ترامب يدعون مجلس الشيوخ إلى تبرئته "فورا"


ترامب يصف محاكمته باستمرار بأنها "خدعة" وعملية "مطاردة"

دعا محامو الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، مجلس الشيوخ المكلف بإجراء المحاكمة الخاصة بعزله، إلى تبرئته "فورا".

وكتب المحامون في مذكرة من 110 صفحات ردا على الاتهامات ضد ترامب، سلمت الاثنين إلى الكونغرس أن المحاكمة التي تبدأ فعليا الثلاثاء تشكل "انحرافا خطيرا للدستور"، معتبرين أن "على مجلس الشيوخ أن يرفض القرار الاتهامي ويبرئ الرئيس فورا".

وردا على سؤال عن الاستراتيجية التي سينتهجها الفريق لضمان هذه التبرئة السريعة، رفضت مصادر قريبة منه الخوض في التفاصيل.

وقال أحد المصادر "نحاول الإثبات أن هذه التهم لا أساس لها في شكل واضح، ما يعني أن لا حاجة حتى إلى المضي قدما، يمكن رفض (التهم) منذ البداية"، منددا بعملية "غير شرعية منذ البداية".

وأضاف أن "الرئيس لم يرتكب أي فعل سيئ"، معتبرا أن أي شاهد تم الاستماع إليه خلال التحقيق الذي أجراه مجلس النواب لم يؤكد الاتهامات المباشرة بحق ترامب.

ويصر الفريق القانوني لترامب أيضا على أن الرئيس كان ضمن حقوقه في الضغط على نظيره الأوكراني حول نظريات حول تدخل أوكرانيا في انتخابات عام 016 ، ويرى أن ترامب كان على حق في مطالبة الرئيس الأوكراني بفتح تحقيق حول نائب الرئيس السابق جو بايدن، الذين قالوا إنه ينبغي أن يخضع للتدقيق بغض النظر عن وضعه كمنافس سياسي محتمل.

وفي 18 ديسمبر أصبح ترامب ثالث رئيس يخضع لمحاكمة العزل بعد تصويت مجلس النواب على توجيه اتهامين رسميين إليه.

والاتهام الأول هو السعي بصورة غير مشروعة للحصول على مساعدة من أوكرانيا لحملة إعادة انتخابه هذا العام وإساءة استخدام السلطة لمنع أوكرانيا من الحصول على مساعدات أميركية بهدف الضغط عليها لفتح تحقيق مع بايدن، الذي يتصدر حاليا سباق الترشيح الرئاسي للحزب الديمقراطي لعام 2020.

أما الاتهام الثاني فهو محاولة عرقلة العدالة بعدم تقديم شهود ووثائق تخص التحقيق في تحد لمذكرات استدعاء صادرة عن الكونغرس.

ومن غير المرجح إلى حد بعيد إدانة ترامب في مجلس الشيوخ بسبب امتلاك الجمهوريين غالبية 53 مقعدا مقابل 47 للديمقراطيين، كما أن تجاوز عتبة الثلثين المطلوبة لإدانته أمر صعب.

وسيقود رئيس المحكمة العليا جون روبرتس المحاكمة التي يواجه فيها ترامب اتهامات بإساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس.

ويصف ترامب محاكمته باستمرار بأنها "خدعة" وعملية "مطاردة"، وهاجم إجراءات عزله ووصفها بأنها "أكثر جلسات الاستماع غير النزيهة وغير المتوازنة في تاريخ الكونغرس".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG