Accessibility links

مخزون إيران من اليورانيوم المخصب "تخطى حد الاتفاق النووي"


من داخل منشأة نووية إيرانية

أظهر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة الجمعة أن إيران واصلت تجاوز حدود الاتفاق النووي بشأن مخزون اليورانيوم المخصب وواصلت التخصيب إلى مستوى يفوق الحد المسموح به.

وكانت طهران قد ذكرت أنها ستتجاوز الحدود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق واحدا تلو الآخر، ردا على قرار واشنطن الانسحاب منه العام الماضي وإعادتها فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وأعلنت الوكالة في يوليو الماضي أن إيران قد تخطت كلا من الحد المتعلق بمخزون اليورانيوم المخصب البالغ 202.8 كيلوغرام والحد المتعلق بنقاء المادة الانشطارية البالغ 3.67 في المئة.

وأظهر التقرير الفصلي الذي توزعه الوكالة على الدول الأعضاء واطلعت عليه رويترز أنه بعد حوالي شهرين من تخطيها تلك الحدود، أصبح مخزون اليورانيوم المخصب لدى إيران 241.6 كيلوغراما بينما تقوم بعمليات تخصيب إلى مستوى تصل نسبته إلى 4.5 في المئة.

ولا يزال مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يقل كثيرا عن الأطنان التي كانت بحوزتها قبل الاتفاق، ويقل معدل التخصيب الحالي بكثير عن نسبة 20 بالمئة التي وصلت إليها قبل الاتفاق وعن نحو 90 في المئة التي تعتبر مواد يمكن استخدامها في صنع الأسلحة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG