Accessibility links

"مذبحة الأبيض".. مواجهات بالخرطوم ودعوات للاحتجاج


تظاهرة في السودان- أرشيف

أطلقت الشرطة السودانية الاثنين الغاز المسيّل للدموع لتفريق مئات المحتجين في الخرطوم الذين تظاهروا تنديدا بـ "مذبحة" الأبيض التي قتل فيها خمسة متظاهرين بينهم أربعة طلاب ثانويين.

وقال شهود إن قوات مكافحة الشغب أطلقت الغاز لتفريق مئات المتظاهرين في حي بحري في شمال الخرطوم وحي بوري في شرق العاصمة، فيما أفاد آخرون بأن بعض المتظاهرين بدأوا بإقامة متاريس في الشوارع الرئيسية.

ودعت حركة الاحتجاج في السودان الاثنين أنصارها إلى التظاهر في أرجاء البلاد تنديدا بـ"مذبحة" الأبيض (وسط) والتي قتل خلالها خمسة متظاهرين بينهم أربعة طلاب ثانويين.

وقال تجمع المهنيين السودانيين الذي أطلق الاحتجاجات في بيان "ندعو جماهير شعبنا للخروج للشوارع في مواكب هادرة تنديدا بمجزرة الأبيض ومطالبة بتقديم الجناة للعدالة ونقل مقاليد الحكم لسلطة انتقالية مدنية".

وأفاد شهود بأن العشرات في الخرطوم بدأوا بالفعل التظاهر استجابة لهذه الدعوة.

وأعلن حاكم ولاية شمال كردفان الاثنين فرض حظر تجول ليلي في الأُبيض، كبرى مدن الولاية وثلاث مدن أخرى، بعد مقتل خمسة متظاهرين بالرصاص خلال تظاهرة.

وقرر الوالي المكلف اللواء الركن الصادق الطيب عبد الله في بيان إعلان "حظر التجول بمدن الولاية الأٌبيض وأم روابة والرهد أبو دكنة وبارا اعتبارا من الاثنين بين التاسعة مساء والسادسة صباحا حتى إشعار آخر".

وحملت قوى الحرية والتغيير في بيان المجلس العسكري المسؤولية الكاملة عن مقتل خمسة أشخاص في مدينة الأبيض.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG