Accessibility links

مصدر: ولي العهد السعودي سيوافق على اكتتاب أرامكو يوم الأحد


سيتم طرح نسبة ضئيلة فقط من أسهم أرامكو

نقلت وكالة فرانس برس، الجمعة، عن مصدر وصفته بـ"المطلع" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سيوافق يوم الأحد على الطرح العام الأولي للاكتتاب في أرامكو بعد طول انتظار.

وسيتم طرح نسبة ضئيلة من شركة النفط العملاقة التي تتراوح قيمتها بين 1.5 و 1.7 تريليون دولار، ما سيجعلها أكبر عملية من نوعها على الإطلاق، حسب فرانس برس.

والاكتتاب يعد حجر الزاوية في برنامج الإصلاح لولي العهد وهو أكبر عملية رسملة في العالم، وفقا للمصدر الذي اشترط عدم كشف هويته لفرانس برس.

وفي حال تأكيد هذه الأرقام، فإن ذلك يعني أن ولي العهد لم يعد يطالب كما هي الحال منذ عام 2016 بأن يكون حجم الاكتتاب 2 تريليون دولار.

وفي عام 2018، قرر الأمير تأجيل الاكتتاب لأن المبالغ التي سيتم جمعها وفقا لحسابات المصرفيين بعد اجتماعات مع مستثمرين محتملين، كانت دون هذا الحد.

وستكون عملية الاكتتاب على مرحلتين، تبدأ الأولى في سوق الأوراق المالية السعودية "تداول" في ديسمبر المقبل، على أن تكون المرحلة الثانية في العام 2020 في إحدى البورصات العالمية.

وسيتم طرح 5 بالمئة من أسهم أرامكو للاكتتاب العام.

وكانت مصادر أبلغت فرانس برس مطلع الشهر الحالي أن نسبة الأسهم التي ستطرح في السوق المالية السعودية ستكون بحدود 2 في المئة.

وتابع المصدر أن المسؤولين التنفيذيين في أرامكو التقوا مستثمرين في لندن ونيويورك الأسبوع الماضي مشيرا إلى إحجام من جانب المستثمرين الأجانب مرده إلى الشكوك في مدى الشفافية والحوكمة وتقييم المجموعة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG