Accessibility links

مصر.. انتقادات لـ"منع" الأقباط من أداء صلاة الميلاد في قنا


قالت المبادرة  إن قانون بناء الكنائس قد فشل، بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على صدوره، في وضع حد لانتهاكات الحق في ممارسة الشعائر الدينية للمسيحيين، ومعالجة التوترات الطائفية المرتبطة بها.

انتقدت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قيام الأجهزة الأمنية منع 4000 قبطي من استكمال صلوات رأس السنة بمبنى بقرية فاو بحري، بمركز دشنا بمحافظة قنا في جنوب البلاد، والتي اعتاد مسيحيو القرية تنظيم صلوات دينية بداخلها.

جاء المنع بحجة عدم وجود تراخيص رسمية، ما يخالف قانون بناء الكنائس رقم 80 لسنة 2016 في المادة الثامنة منه، والتي تنص على استمرار ممارسة الشعائر في الكنائس والمباني الدينية وعدم غلقها، حتى لو لم تحصل على التراخيص اللازمة أو لم تتوفر فيها شروط تقنين أوضاع الكنائس.

وقالت المبادرة في بيان إن قانون بناء الكنائس قد فشل، بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على صدوره، في وضع حدا لانتهاكات الحق في ممارسة الشعائر الدينية للمسيحيين، ومعالجة التوترات الطائفية المرتبطة بها.

وأضافت المبادرة المصرية أن ملف تقنين أوضاع الكنائس أيضا لا يزال يسير ببطء شديد وبغياب للشفافية، وبالرغم من إعلان الحكومة المصرية الأسبوع الماضي انتهاءها من توفيق أوضاع 1412 كنيسة ومبنى تابع، لكن هذه الموافقات مبدئية ومشروطة بإجراءات الهدم وإعادة البناء واستيفاء حق الدولة والحماية المدنية، حيث حصلت المبادرة المصرية على إفادات بأن العدد الإجمالي للموافقات النهائية لن يزيد على 200 كنيسة ومبنى تابع.

وأوضحت المبادرة المصرية أن هذا العدد يمثل نحو 25 في المئة من العدد الإجمالي للكنائس والمباني التي تقدمت بطلبات مماثلة، ويبلغ 5540، وذلك خلال ثلاث سنوات من صدور القانون في سبتمبر 2016، ما يعني الحاجة إلى تسع سنوات للانتهاء من الموافقات المشروطة لكل الطلبات المقدمة.

ورصدت المبادرة المصرية 36 حادث توتر وعنف طائفي على الأقل منذ بداية تطبيق قانون بناء الكنائس، ترتبط جميعها بممارسة الشعائر الدينية، وأدت تدخلات مؤسسات الدولة المختلفة في الفترة نفسها إلى غلق 25 كنيسة، ومنع إقامة الشعائر الدينية الجماعية في المناطق التي تقع بداخلها.

حيث نظمت في كثير من هذه الحالات جلسات عرفية أقرت بغلق الكنيسة، مع وعود بمنح التراخيص اللازمة في حال تقديم أوراقها بشكل رسمي. وعندما قدم مسئولو الكنائس طلبات الترخيص امتنعت أجهزة الدولة عن منحها الترخيص أو السماح لها بتنظيم الشعائر الدينية أو الصلوات الجماعية.

XS
SM
MD
LG