Accessibility links

مصر تعيد افتتاح معبد يهودي بعد ترميمه


إلياهو هنابي

من المقرر أن يعاد افتتاح معبد "إلياهو هنابي" اليهودي في مدينة الإسكندرية المصرية الجمعة، وذلك بعد أن تم الانتهاء من أعمال الترميم به التي استمرت لنحو عامين.

وقالت صحف مصرية إن مراسم إعادة افتتاح المعبد الأثري الشهير سيشهدها قادة الجالية اليهودية ووزير الآثار المصري خالد العناني ودبلوماسيون.

وكان وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، قد صرح لصحيفة اليوم السابع بأنه تم الانتهاء من ترميم المعبد اليهودى بتكلفة 67 مليون جنيه (حوالي أربعة ملايين دولار).

وأوضح أبو العلا أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال بمشروع ترميم المعبد، والتى تضمنت التدعيم الإنشائي للمبني والترميم المعمارى والدقيق للواجهات الرئيسية والحائط المزخرفة، وكذلك العناصر الخشبية والنحاسية، بالإضافة إلى تطوير نظم للإضاءة الحديثة والتأمين والإنذار.

ويرجع تاريخ إنشاء المعبد إلى سنة 1881 ميلادية، وهو يضم مقر طائفة يهود الإسكندرية ومبنى المحكمة اليهودية، ويقع المعبد في شارع "النبي دانيال"، أحد أقدم شوارع الإسكندرية، والذي يضم كذلك بطريركية الأقباط الأرثوذكس ومسجد النبي دانيال التاريخي.

وبحسب وزارة الآثار المصرية، فإن المعبد مبني على الطراز البازيليكي، ومكون من طابقين، ويقع الهيكل بالجهة الشرقية للمعبد وهو مصنوع من الرخام، ويوجد داخل خزائنه مجموعة كبيرة من أسفار التوراة مكتوبة على الجلد والورق محفوظة داخل صناديق متنوعة الزخارف، وتوجد أمام الهيكل المنصة المخصصة للوعظ والصلاة.

والمعبد واحد من ثلاثة معابد لا تزال باقية في المدينة بعد أن كان بها 13 معبدا.

وظل "إلياهو هنابي" مغلقا لسنوات بعدما انهارت أجزاء من سقفه وتصدع مبناه، لتتخذ الحكومة المصرية قرارا بإعادة ترميمه.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG