Accessibility links

السيسي يفتتح "برنيس".. أكبر قاعدة بحرية في الشرق الأوسط


برنيس هي أكبر قاعدة بحرية في الشرق الأوسط

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء قاعدة "برنيس" العسكرية البحرية الأكبر في الشرق الأوسط.

ويأتي افتتاح القاعدة البحرية المصرية مع اختتام المناورات العسكرية المصرية "قادر 2020" التي انطلقت منذ أيام على مستوى جميع أسلحة الجيش المصري.

و"برنيس" هي أكبر قاعدة عسكرية بمنطقة البحر الأحمر، وشهدت المرحلة الختامية للمناورة "قادر 2020".

وتعد قاعدة برنيس العسكرية، أحد أكبر القواعد العسكرية في الشرق الأوسط، وتشكل مع قاعدة محمد نجيب العسكرية، نقطة ارتكاز وتحركات القوات المسلحة المصرية.

وبدأ الجيش المصري مناوراته "قادر 2020" بضعة أيام من إعلان تركيا نشر قوات في ليبيا لدعم حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج في مواجهة المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق ليبيا، الذي يحظى بدعم مصر.

يذكر أن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي كشف في تغريدة له أن القوات الجوية المصرية تنفذ عدد من المهام القتالية على اتجاهات وصفها بـ"الإستراتيجية".

الرفاعي خص بالذكر "الحدود الغربية وساحل البحر المتوسط"، حيث يطمح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ببسط نفوذه للسيطرة على حقول الغاز، ولا سيما قرب المياه القبرصية.

وصباح الأربعاء وصل ولي عهد إمارة أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للقاهرة لحضور فعاليات افتتاح قاعدة "برنيس".

يذكر أن رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، طالب السلطات المصرية قبل يومين بالتدخل لكبح الطموح التركي في ليبيا.

وخلال كلمة ألقاها أمام نواب البرلمان المصري قال عقيلة "قد نضطر لدعوة القوات المسلحة المصرية للتدخل إذا حصل تدخل أجنبي في بلادنا".

ودعا صراحة الجيش المصري للتدخل بالقول إن "الموقف التركي في ليبيا لن توقفه بيانات التنديد، بل بالمواقف الصلبة والدعم العلني".

والثلاثاء طمأن المتحدث باسم الجيش المصري، تامر الرفاعي، باستمرار الجيش في تنفيذ المناورة "قادر 2020" التي بدأها الجمعة الماضي رغم مقتل طيار مصري خلال التدريبات.

وبحسب المتحدث فإن المناورة "قادر 2020" تشارك فيها "تشكيلات ووحدات القوات المسلحة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة".

وقال بيان للجيش إن "الجيشين الثاني والثالث الميدانيين نفذا (الثلاثاء) عدداً من الأنشطة القتالية وقامت المنطقة المركزية العسكرية بدعم أعمال قتال الجيوش والمناطق العسكرية في إطار خطة الفتح الاستراتيجية".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG