Accessibility links

مصر تدرج "أنصار بيت المقدس" على قائمة الإرهاب وتأجيل الحكم على 208 من أعضاء التنظيم


هجوم سابق نفذه تنظيم أنصار بيت المقدس استهدف حافلة سياح في طابا في فبراير 2014

نشرت الجريدة الرسمية، الأحد قرار محكمة جنايات جنوب القاهرة بإدراج جماعة "أنصار بيت المقدس" على قائمة الكيانات الإرهابية، لمدة خمس سنوات. فيما أجلت محكمة جنايات القاهرة الحكم على 208 من عناصر التنظيم.

ونشرت حيثيات القرار الذي في الجريدة الرسمية الأحد بعد أكثر من أربعة أعوام من بيان للنائب العام قال فيه إن محكمة جنايات القاهرة أدرجت الجماعة على قائمة الكيانات الإرهابية، بناء على طلب منه.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن "الثابت من مطالعة مذكرة النيابة العامة المؤرخة 18 نوفمبر 2019، وما حوته بشأن الجماعة المسماة جماعة "أنصار بيت المقدس" وإحالة أفرادها للمحاكمة الجنائية، اتهامهم بتأسيس جماعة إرهابية بهذا المسمى والتي تعتنق أفكارا تكفيرية متطرفة قائمة على تكفير الحـاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية واستباحة دماء المسيحيين وأموالهم واستهداف دور عبادتهم وتنفيذ أعمال عدائية ضد أفراد ومنـشآت القـوات المـسلحة والشرطة فضلا عن استهداف المنشآت العامة والمجرى الملاحى لقناة السويس والسفن المارة بغرض إسقاط الدولة والتأثير على مقوماتها الاقتصادية والاجتماعية والإضـرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي".

تأجيل الحكم على أعضاء التنظيم

وبالتزامن، قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل النطق بالحكم على 208 من عناصر "أنصار بيت المقدس" بينهم هشام عشماوي، لجلسة الأول من فبراير المقبل.
ويواجه هؤلاء عدة تهم منها محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة. وتنظيم عمليات اغتيال لضباط الشرطة.

واشنطن تصنفها أرهابية

وكانت الولايات المتحدة قد صنفت "أنصار بيت المقدس" جماعة إرهابية في أبريل 2014.

وأشار بيان للخارجية الأميركية حينها أن الهجمات الإرهابية التي شنتها الجماعة خلال السنوات الثلاث الماضية (منذ عام 2011) شملت عناصر ومنشآت أمنية مصرية في سيناء، وميناء إيلات في إسرائيل وأنبوب الغاز الممتد من سيناء إلى إسرائيل واستهداف سياح أجانب في مصر.

وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس انضمامها لتنظيم داعش في نوفمبر 2014 وتغيير اسمها إلى "ولاية سيناء".

ويحاكم العشرات من المتهمين بالانضمام لهذه الجماعة في قضايا مختلفة، آخرها الأحد، حيث قررت محكمة الجنايات مد أجل الحكم على 208 متهمين بينهم الضابط السابق بالجيش المصري هشام عشماوي لجلسة الأول من فبراير المقبل.

XS
SM
MD
LG