Accessibility links

مصر: مطار القاهرة الدولي آمن


جانب من مطار القاهرة الدولي

قال رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوي أحمد فوزي، السبت، إن وقف ‏الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها من لندن إلى القاهرة لمدة سبعة أيام، إجراء خاص بالشركة وليس للسلطات المصرية دخل به.

وأضاف أن الطائرات المصرية التابعة لشركة مصر للطيران، تعمل من وإلى إنكلترا بشكل منتظم يوميا، مشيرا إلى أن طاقم الخطوط الجوية البريطانية سيغادر القاهرة على متن طائرة تابعة للخطوط المصرية، مشيرا إلى أن ذلك يعني عدم وجود أي مشاكل تتعلق بالمنظومة الأمنية في مطار القاهرة الدولي.

وتابع أنه "إذا كانت هناك مشاكل تتعلق بالأمن أو بأشياء أخرى كان الأولى بالمملكة البريطانية منع رعاياها من الذهاب إلى مطار القاهرة عبر شركات طيران أخرى"، موضحا أن قرار المنع الخاص بالشركة "قد يكون له أبعاده السياسية الخاصة بالمنطقة وإيران وقد يكون نتيجة لوجود إضراب في مطار هيثرو".

وأردف أن "هذه مجرد تخمينات ليس أكثر ولكن ما هو أكيد أن مطار القاهرة الدولي آمن ويرحب بالجميع".

وقال فوزي إن مطار القاهرة الدولي لم يتلق إخطارا بإيقاف الرحلات حتى الآن، ولم يستقبل البيان الخاص بالشركة الذي نشرته وسائل الإعلام، مؤكدا أن طائرة تابعة للخطوط المصرية قادمة من مطار هيثرو وصلت السبت إلى مطار القاهرة بشكل طبيعي ومنتظم.

وأكد أن المطارات المصرية عندما تخضع للتفتيش من قبل السلطات الأمنية البريطانية لا يكون هناك أي ملاحظات، موضحا أن من يقوم بالتفتيش في مطار القاهرة أو المطارات المصرية هي الحكومة البريطانية متمثلة في سلطة الطيران وليست الخطوط الجوية.

وقررت الخطوط الجوية البريطانية وبعدها خطوط لوفتهانزا الألمانية، تعليق رحلاتها إلى القاهرة كإجراء احترازي ومؤقت من أجل مزيد من التقييم.

وعلى أثر ذلك، حدثت وزارة الخارجية البريطانية تحذيرها بشأن السفر، وأضافت إشارة إلى تعليق رحلات الخطوط الجوية البريطانية ونصحت المسافرين الذين تأثروا بالقرار بالاتصال الشركة.

وأوضحت أن "من المرجح جدا أن ينفذ إرهابيون هجمات في مصر"، مضيفة أنه في حين "تقع معظم الهجمات في شمال سيناء، هناك خطر ماثل بوقوع اعتداءات في عموم البلاد".

وتنصح الوزارة منذ فترة طويلة بعدم السفر جوا من وإلى منتجع شرم الشيخ المصري إلا للضرورة، ولكنها لم تصدر تحذيرات مماثلة ضد السفر من القاهرة وإليها.

XS
SM
MD
LG