Accessibility links

معركة الشهود تحتدم في "عزل ترامب".. من سيخرج منتصرا؟


جون روبرتس رئيس المحكمة العليا والمشرف على المحاكمة يقرأ أسئلة الأعضاء المقدمة إليه يوم الخميس

وفاء جباعي – الكونغرس

معركة حتى اللحظة الأخيرة يقودها الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الأميركي لاستقطاب أربعة جمهوريين على الأقل للتصويت إلى جانبهم لصالح اعتماد شهود في محاكمة الرئيس دونالد ترامب.

الضبابية لا تزال تخيم على الطريق الذي ستسلكه المحاكمة، فالجمهوريون الذين أبدوا انفتاحا على إمكانية القبول باستدعاء الشهود، وبينهم سوزان كولينز وليزا موركاوسكي فضلوا الاحتفاظ بكلمتهم الأخيرة حتى يحين موعد التصويت.

زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل يحاول جاهدا توحيد الصف الجمهوري لإسقاط خيار الشهود وبالتالي الانتهاء من المحاكمة بنهاية هذا الأسبوع، أي قبل خطاب "حال الاتحاد" لترامب المقرر في الرابع من الشهر المقبل.

إلا أن التسريبات التي أوردتها صحيفة نيويورك تايمز حول مسودة كتاب أعده مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون وأكد فيه أن ترامب أبلغه أن المساعدات العسكرية لأوكرانيا ستُحجب حتى تحقق بشأن نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن صعبت مهمة ماكونيل.

وتواصلت محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ لليوم التاسع حيث تابع أعضاء المجلس لليوم الثاني والأخير طرح الأسئلة على فريق الادعاء النيابي و فريق الدفاع عن ترامب.

وستكون هذه المحاكمة أمام منعطف الجمعة يحدد مصيرها، فإذا تأمنت الأغلبية البسيطة، أي الأصوات الـ51 المطلوبة لاعتماد استدعاء الشهود، سيطول أمد المحاكمة وتدخل مرحلة جديدة من المواجهة بين الديمقراطيين والجمهوريين قد لا تخلو من معارك قضائية أيضا لاسيما إذا أصر الديمقراطيون على استدعاء بولتون وتمسك الجمهوريون باستدعاء بايدن والمخبر الذي بلغ عن الاتصال الهاتفي بين ترامب ونظيره الأوكراني.

أما إذا سقط خيار استدعاء الشهود سينتقل المجلس للتصويت على التهمتين الموجهتين للرئيس بـ"إساءة استخدام منصبه" و "عرقلة عمل الكونغرس" والنتيجة طبعا محسومة لصالح تبرئته بالنظر لسيطرة الجمهوريين على مجلس الشيوخ.

السيناريو الثالث الذي قد تواجهه المحاكمة هو تساوي عدد أصوات المعارضين والموافقين على الشهود، فعندها يحق لجون روبرتس رئيس المحكمة العليا والمشرف على المحاكمة التدخل لحسم النتيجة، علما بأن نائب الرئيس هو الذي يتمتع بصلاحية حسم نتيجة أي تصويت في مجلس الشيوخ عند تساوي عدد الأصوات إلا أنه في حالة عزل الرئيس سيُمنع من ممارسة هذا الحق لما في ذلك من تضارب للمصالح كونه من يخلف الرئيس في حال عزله.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG