Accessibility links

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن الانتهاء من العد اليدوي


موظف في مفوضية الانتخابات أثناء قيامه بإغلاق صندوق اقتراع في أحد المراكز الانتخابية في بغداد- أرشيف

أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية الاثنين أنها انتهت من عد وفرز يدوي للأصوات التي أدلى بها الناخبون في الانتخابات البرلمانية التي عقدت في أيار/مايو، وذلك بعد أن ألغت العد والفرز في مكتب بغداد/الرصافة.

وأكد الناطق الرسمي للمفوضية القاضي ليث جبر حمزة في بيان صحافي أن مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين قد أنهي عمليات العد والفرز اليدوي لجميع المراكز والمحطات الانتخابية التي وردت بشأنها شكاوى وطعون في عموم محافظات العراق وانتخابات الخارج.

وأضاف أن مجلس المفوضين قرر الغاء عمليات العد والفرز اليدوي لمكتب انتخابات بغداد/الرصافة، مبينا أن القرار جاء بعد الاطلاع على محضر الكشف المعد من قبل القاضي المنتدب لإدارة مكتب المفوضية في الرصافة والذي تم اجراؤه بعد حصول الحريق الذي تعرضت له المستودعات.

وأشار إلى أن جميع أجهزة التسجيل والتحقق "البايومتري" وصناديق الاقتراع تعرضت للتلف بالكامل جراء الحادث ما يتعذر معه إجراء عملية إعادة العد والفرز اليدوي وفقا لأحكام القانون.

وكان البرلمان العراقي قد أمر في حزيران/يونيو بإعادة العد بعد أن وجد تقرير حكومي مخالفات عدة في الانتخابات.

رويترز: المفوضية تجاهلت تحذيرات تتعلق بأجهزة الفرز الإلكترونية

وتجاهلت المفوضية العليا للانتخابات في العراق تحذيرات أطلقتها هيئة تختص بمكافحة الفساد عن مصداقية أجهزة إلكترونية لفرز الأصوات استخدمت في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار / مايو الماضي، بحسب ما نشرت وكالة رويترز.

وتدور اتهامات بالتلاعب حول هذه الأجهزة التي وردتها شركة ميرو سيستمز الكورية الجنوبية بمقتضى صفقة مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الأمر الذي أدى إلى إعادة فرز الأصوات يدويا في بعض المناطق في الانتخابات.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG