Accessibility links

مقاطع فيديو مقلقة.. القارة القطبية الجنوبية من دون جليد


جاءت الصور بعد سلسلة من موجات الحر منذ يناير

أظهرت صور مثيرة منطقة خالية من الجليد في القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" بعد تسجيل درجات حرارة قياسية عالية، بحسب تقرير لموقع "إي بي سي نيوز".

ويظهر مقطع فيديو تم التقاطه بالقرب من إقليم أنتاركتيكا التشيلي، في شبه جزيرة القارة، قواعد جبلية تحتوي على بقع من الثلج وأجزاء من المحيطات يعلوها القليل من الثلج.

وسجلت قاعدة إسبيرانزا، وهي مركز أبحاث أرجنتيني على مدار العام في الطرف الشمالي لشبه جزيرة القطب الجنوبى، الخميس، درجة حرارة بلغت 18.3 درجة مئوية -- حوالي 65 درجة فهرنهايت، حسبما ذكرت مصلحة الأرصاد الجوية الوطنية الأرجنتينية.

وتم تسجيل الرقم القياسي السابق في نفس الموقع في مارس 2015 عند 17.5 درجة مئوية، أو 63.5 درجة فهرنهايت.

وقال عالم الأنهار الجليدية في معهد أنتاركتيكا التشيلي ريكاردو جانا، لرويترز إن درجات الحرارة المرتفعة مثل هذه كانت تحدث كل 1000 عام ثم كل 100 عام.

وأضاف " يحدث الآمر كل عقد من الزمن، "أعتقد أن هذا نتيجة لتغير المناخ العالمي".

وقال مارسيلو ليبي، مدير معهد أنتاركتيكا التشيلي، لرويترز إن الارتفاعات الأخيرة في المنطقة جاءت بعد سلسلة من موجات الحر منذ يناير.

قواعد جبلية تحتوي على بقع من الثلج
قواعد جبلية تحتوي على بقع من الثلج

زادت كمية الجليد المفقودة سنويا من القطب الجنوبي ستة أضعاف من عام 1979 إلى عام 2017، حسبما ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الصوت الرسمي للأمم المتحدة بشأن الطقس والمناخ والمياه، في بيان صدر الأسبوع الماضي.

وقال العلماء إنه بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن الثلوج استمرت في الانخفاض في خليج فيلدس، في أرخبيل يقع شمال شبه الجزيرة بين جزيرة الملك جورج وجزيرة نيلسون.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG